خبيرة فى الشأن الإفريقى : حميدتي قد يتلقى دعماً إقليميا يغير الأوضاع في السودان

ذات مصر

قالت الدكتورة أماني الطويل الباحثة والخبيرة في الشؤون السودانية، إن الصراع العسكري في السودان سيعيد تقدير الأوزان السياسية  للأطراف الفاعلة داخل المشهد السوداني، حيث أنه قد يتم حسمه كما يقول الجيش السوداني، وقد يمتد نتيجة تدخل قوى إقليمية لدعم بعض أطراف الصراع في الداخل.

وأضافت الطويل وهي أيضا مديرة البرنامج الأفريقي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية،  لـ«ذات مصر» أن حميدتي قائد ميليشيا الدعم السريع قد يتلقى دعماً من قوى إقليمية لم تسمها قد تغير موازين القوى على الأرض.

وأشارت الطويل إلى أن الانشقاقات في صفوف ميليشيا الدعم في الساعات القادمة قد تأثر على المشهد العسكري على الأرض، مشددة في الوقت نفسه على صعوبة توقع سيناريو الأحداث على الأرض في هذه المرحلة.

ماذا جرى في السودان؟

 

ودارت اشتباكات مسلحة صباح اليوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أعلى على إثرها الجيش السوداني نشر قواته لمنع محاولات السيطرة على القيادة العامة من قبل ميليشيا الدعم السريع، كما اتهم الجيش ميليشيا الدعم بالاعتداء على قواته في عدة مواقع ما استلزم الرد عليها.

وبدأت القوات المسلحة السودانية سلسلة من الهجمات النوعية على مواضع تمركز ميليشيا الدعم، وأعلن قدرته على ما أسماه «الحسم السريع». لكنه أكد في الوقت نفسه العمل على حسم الصراع بأقل الخسائر.

وفي قت لاح، أعلن الجيش السوداني حل قوات الدعم السريع واعتبار حميدتي إرهابيا مطلوبا للعدالة.