ما تأثير الصراع العسكري السوداني على سوق اللحوم؟

ذات مصر

مع اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع، أثيرت الكثير من التساؤلات حول تأثير ذلك الصراع على أسعار اللحوم التي تستوردها من السودان، خصوصا أن السودان من أكبر موردي اللحوم لمصر، في ظل حالة الغلاء التي تسود سوق اللحوم في مصر منذ فترة طويلة. 

يقول سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة، إن تبعات الصراع الدائر حاليا بين القوات المسلحة والدعم السريع لم ثؤتر حتى الآن على العملية الاستيرادية وخاصة اللحود السودانية التي تستوردها مصر من السودان. 

وتستورد مصر سنويًا لحوم حية من السودان بقيمة 200 مليون دولار، تتضمن 130 ألف رأس تقريبًا ما بين الأبقار والجمال، بخلاف اللحوم المجمدة، وتعتبر السودان من أكبر موردى «الجمال» لمصر، وتباع اللحوم السودانية الان بسعر 230جنبها.

و في تصريحات خاصة لـ "ذات مصر"،  قال نائب رئيس شعبة المستوردين إن تراجع استيراد اللحوم السودانية لن يحدث فجوة في مصر ولكن وجودها يحد من قفزات سعرية كبيرة في اللحوم البلدي، أي أنها  تسهم في خلق نوع من التوازن بالأسعار.

ويعتقد بأن الأسعار مرشحة للزيادة حال استمر الصراع في السودان، مشددا في الوقت نفسه على أن "الأسعار خاضعة للأسعار الخارجية، ومرتبطة بسعر الدولار، ولاسيما في ظل استيراد مصر معظم حاجتها من الخارج، بما في ذلك علف الحيوان.. وبالتالي لا يمكن الحديث عن أن التاجر المصري هو سبب زيادة الأسعار التي هي مرتبطة بسعر المُنتج المورد من الخارج".

ومن جهته، قال أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، إن استهلاك مصر ضعيف جدا من اللحوم السودانية لكونها لا تعتمد بشكل أساسي على استيراد اللحوم من السودان فقط فمصر تستورد من مناشئ مختلفة، مشيرا إلى أن الكمية المستوردة من السودان ضئيلة، بينما تعتمد مصر على اللحوم البرازيلية واللحوم المستوردة من الهند بشكل كبير.

وحذر صقر من تأثير الأزمة على استيراد مصر من الجمال، منوها بأن "وقف استيراد الجمال من السودان سيكون له اثر  سلبى على أسعار اللحوم بشكل عام خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن ذلك سيؤدى  إلى زيادة الأسعار في أسواق الماشية لتبلغ  نسبة الزيادة في أسعار اللحوم نحو 20% على الأقل في أسواق الماشية واللحوم، ومن المنتظر أن تنتقل هذه الزيادات إلى أسواق التجزئة ويشعر بها المستهلك خلال الفترة المقبلة".

وقال صقر  إن زيادة الطلب على اللحوم في ظل عودة الأقباط للإفطار الصيام سيؤدى إلى ارتفاع الطلب على اللحوم، وارتفاع أسعار التجزئة بشكل كبير نتيجة للفجوة الغذائية الموجودة في السوق المحلى.