البرهان يقر هدنة 24 ساعة رغم مخاوفه من غدر الميليشيات

ذات مصر

أكد قائد القوات المسلحة السودانية، الفريق عبد الفتاح البرهان اليوم الثلاثاء، أن الجيش السوداني سيلتزم بوقف إطلاق النار المقترح من قبل قوى دولية ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي السوداني، لمدة 24 ساعة.

وقال البرهان في تصريحات نقلتها عنه CNN: «لم نتفق على وقت البدء، لكننا بالتأكيد سنلتزم بمقترح الآلية الثلاثية بأن تمتد (الهدنة) لمدة 24 ساعة ابتداءً من الساعة 6 مساءً اليوم».

وتتمثل الآلية الثلاثية في السودان في بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (UNITAMS)، والاتحاد الأفريقي (AU)، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD).

وكانت ميلشيا الدعم السريع قد أعلنت في وقت سابق الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة واتهمت الجيش السوداني بخرق الهدنة.

بينما أعرب الجيش السوداني في بيان قبيل ساعات استغرابه من حديث ميليشيا الدعم عن هدنة في ظل معلومات مؤكدة عن حشده قوة كبيرة في مروي بغرض تأمين طائرة مساعدة عسكرية من جهات إقليمية لم يسمها في بيانه.

عفو عسكري مقابل الاستسلام

وارتفعت حدة التوترات العسكرية في السودان منذ عدة أيام بين القوات المسلحة السودانية وبين ميليشيا الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو «حميدتي» الذي صنفته الدولة في السودان «أنه مجرم هارب من العدالة وطالبت الذي يجده بالإبلاغ عنه».

وأعلن رئيس المجلس الانتقالي السوداني وقائد القوات المسلحة السودانية الفريق عبد الفتاح البرهان أمس، عن العفو عن أي فرد في الميليشيات المحاربة يتوقف عن القتال على الأرض، ويضع سلاحه جانباً، ويسلم نفسه للقوات المسلحة.