بسبب الصراع السوداني.. ازدياد أعداد العمالة المصرية لموسم الحج

ذات مصر

توقع حمدي إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج السابق بغرفة القاهرة، زيادة أعداد العمالة الموسمية إلى المملكة العربية السعودية في موسم الحج، لتتجاوز 50 ألف عامل هذا العام، مقارنة بـ32 ألف عامل في عام ما قبل «كورونا».

وأرجع رئيس جمعية رجال الأعمال، وأصحاب ومديرو شركات إلحاق العمالة  المصرية بالخارج، أسباب هذه الزيادة إلى الصراع الدائر بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع.

وذكر إمام أن العمالة الموسمية السودانية تقدر بنحو 20 ألف عامل يسافرون سنويًا لموسم الحج.

وكشف في تصريحات لـ«ذات مصر» عن توجه عدد كبير من العمالة المصرية للعمل بالمملكة العربية السعودية هذا العام، فيما عدا مهنة  الجزارة  التي تسافر في توقيت الذبح فقط، مبينًا أن المهن المطلوبة هي: الأطباء، والممرضون، والسائقون، والحلاقون، والسباكون، وعمال الكهرباء، وغيرهم.

الإجراءات المطلوبة للسفر

وأشار الإمام إلى أن الإجراءات المطلوبة للسفر تضمنت حصول العامل المصري على تطعيم ضد كورونا، إلى جانب الأوراق الرسمية المعتادة، وبينها جواز سفر سارٍ لمدة لا تقل عن سنة، وفحص فيروسات، وفيش وتشبيه.

ويبلغ عدد شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج التي تقوم بتسفير العمالة هذا الموسم نحو 50 شركة، من بين 1300 شركة، بحسب إمام.

وأشار إلى أن العمالة تنهي إجراءات الشهادات الصحية للسفر للخارج من خلال المعامل المصرية المركزية بوزارة الصحة.

ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية تصدر تأشيراتها للعمالة الموسمية للحج من قنصليتها العامة بالسويس، وتقوم شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج بإنهاء تلك الإجراءات نيابة عن العاملين، ويقوم العامل المصري بالسفر من أي ميناء جوي أو بري أو بحري مصري.