من المطرية للعريش.. شوارع مصر تزينت بـ«موائد المحبة» في رمضان 2023

ذات مصر

ينتظر المصريون شهر رمضان المبارك على أحر من الجمر، لما يضيفه من عبادة وبهجة وتصالح الأحبة، وكان رمضان هذا العام مختلف تمامًا عن ما قبله فرغم الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المصريين لكن امتلأت شوارع المحروسة بموائد الإفطار الجماعي في مختلف المحافظات.

 وكانت البداية من المطرية بمحافظة القاهرة إلى منطقة فيصل بالجيزة، حتى شواطئ العريش بمحافظة شمال سيناء، باعتبارها أجواء رمضانية روحانية تدخل البهجة على قلوب الصائمين، وجذبت أنظار العالم نحو كرم المصريين وترابطهم.

مائدة المطرية 

كانت مائدة المطرية هي الأولى، وتعد من أقدم وأطول الموائد الرمضانية التي تقام كل عام، من مختلف الديانات والأعمار، ويشارك بها جميع الأهالي، في المنطقة، وتمتد من أحد شوارع عزبة حماد بالمطرية، بطول الشوارع الجانبية، مع وجود أجواء رمضانية مختلفة، مليئة، بالزينة، والأغاني الرمضانية، والأنوار، وجبت أنظار الصحف العالمية والفنانين وكبار السياسين ورغبتهم بالحضور العام القادم.

مائدة شبرا الخيمة 

في الـ30 مارس الماضي، كان أهالي شارع الجبانة في مسطرد بشبرا الخيمة يتناولون إفطارا جماعيا بحضور العائلات وأئمة المساجد وممثلو بعض الكنائس، وهي مائدة يشارك فيها المسلمون والمسيحيون جنبا إلى جنب، ويكون فيها صلح بين بعض الأسر ممن بينهم خصومة، ويعقب الإفطار عروض تنورة وإنشاد ديني. 

شبرا الخيمة احتضنت إفطارا آخر في منطقة المنشية، في الجمعة الماضية، اليوم الـ16 من رمضان، وهي التي شارك فيها المطرب الشعبي سعد الصغير، الذي قال إن ذلك التجمع المميز يتمنى له الدوام.

مائدة فيصل

كما نظم أهالي منطقة فيصل مائدة بطول 2 كيلو متر، ممتدة من شارع أحمد إبراهيم، وحتى شارع العشرين، وكانت تبدو الطاولات مزينة والشوارع مليئة بالأنوار والزينة.

مائدة الشيخ زايد 

والاثنين الماضي، كان هناك إفطار جماعي في الشيخ زايد، تحت بعنوان "جارك هو دارك" ونظمه جهاز الشيخ زايد، في شارع 300، وحضره كثيرون ولاقت صوره انتشارا على مواقع التواصل الاجتماعي "نتمنى أن تزيد تلك الموائد وأن تكون البهجة والمحبة حاضرة في كل أيام رمضان في كل مكان" تعليق كتبه محمود سعيد حين تابع صور الإفطار الأخير بالشيخ زايد، معددا أسماء موائد إفطار جماعية تابع صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مائدة الأقصر

وفي جنوب مصر، وفي قرية الزناقطة بمحافظة الأقصر، نظمت أطول مائدة في صعيد مصر، شارك فيها الآلاف، بساحة الشيخ أحمد المرتضى، ويتطوع الشباب والأهالي في تجهيز وتنظيم تلك المائدة، وسط أجواء رمضانية تنتشر فيها البهجة والأغاني، في عادة سنوية تقام هناك، وكانت المائدة بامتداد كيلو متر تقريبا، وامتلأت بالآلاف الصائمين من محافظة الأقصر وغيرها من المحافظات القريبة ممن تم دعوتهم.

مائدة السويس

وفي محافظة السويس، تنتشر عدة موائد إفطار جماعية في بعض الأماكن، مثل منطقة المثلث، أمام مزلقان الإسماعيلية في حي الأربعين، كما كان هناك إفطار في منطقة الملاحة، بشارع المدينة المنورة التابع لحي السويس، كذلك أقيمت مائدة إفطار جماعي في شارع ليالي الحلمية في منطقة كفر العرب، وهي أجواء تلقى دوما اهتماما كبيرا من السكان ويحرصون على إقامتها بشكل سنوي.

إفطار العريش

 أيضا أهالي العريش بسيناء، نظموا إفطارا جماعيا بحضور الأهالي، امتداد شواطئ البحر، مليء بكافة الأطعمة، مع وجود حالة من الفرحة والبهجة تعم المكان، وبحضور كافة المواطنين من أهالي العريش.