البنتاغون يعلن نشر قوات طوارئ قرب السودان.. وموقع أمريكي يحدد مكانها

ذات مصر

كشف لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، عن نشر قوات عسكرية قرب مسرح العمليات العسكرية بالسودان، بغية توفير أكبر عدد ممن من الخيارات إذا اقتضت الضرورة.

وأضح أوستين، في نصريحات له، مساء اليوم، أن الهدف من نشر القوات، لم يعلن عن مناطق انتشارها، مراقبة الوضع، في ظل الاشتباكات المستمرة بين قوات الجيش السوادني والدعم السريع.

في السياق ذاته، قال موقع بوليتكو الأمريكي، إن المنطقة التي أرسلت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الخميس، قوات إضافية تحسباً لعملية إجلاء محتملة لموظفي السفارة الأمريكية، هي جيبوتي.


ونقل الموقع عن نائبة وزيرة الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، إنها أخبرت مُشرعين أمريكيين بشكل سري، الأربعاء، أن القوات ستنتقل إلى جيبوتي، لمنح إدارة بايدن القدرة على بدء عملية الإجلاء.

وأشارت شيرمان إلى أن هذه العملية ستشمل موظفي السفارة الأمريكية فقط، ولن تكون عملية شاملة لإجلاء المواطنين الأمريكيين في السـودان.

وفي وقت سابق من الخميس، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي: “لا قرار بإجلاء موظفي السفارة في الخرطوم، لكن وضعنا خطط طوارئ في حال دعت الحاجة”.

وأضاف: “جو بايدن أمر البنتاغون بتحضير خطط طوارئ لإجلاء طاقم السفارة والمواطنين في أي وقت”.

جدير بالذكر أن الجيش السوداني كان قد أعلن موافقته على هدنة لمدة 3 أيام، لتمكين المواطنين من الاحتفال بعيد الفطر، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى مناطق الاشتباكات، بعد 5 أيام متواصلة من القتال مع قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.