بايدن يشكر 3 دول على دورها في إجلاء الأمريكيين من السودان

ذات مصر

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن امتنانه للمهارة الفريدة التي أظهرها أفراد الجيش الذين نجحوا في نقل الموظفين الحكوميين وعائلاتهم إلى بر الأمان، كما شكر دول جيبوتي وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية، والتي كانت مساعدتها حاسمة لنجاح العملية.

وقال الرئيس الأمريكي في بيان اليوم الأحد: «نفذ الجيش الأمريكي اليوم، عملية لإخراج أفراد الحكومة الأمريكية من الخرطوم، أنا فخور بالالتزام الاستثنائي لموظفي سفارتنا، الذين أدوا واجباتهم بشجاعة واحتراف وجسدوا صداقة أمريكا وتواصلها مع شعب السودان».

وتابع بايدن: «أتلقى تقارير منتظمة من فريقي حول عملهم المستمر من أجل تقديم المساعدة للأمريكيين في السودان، إلى أقصى حد ممكن، نحن نعمل أيضا بشكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا في هذا الجهد».

تعليق مؤقت لأعمال السفارة الأمريكية في السودان

وأضاف الرئيس الأمريكي: «لقد أودى هذا العنف المأساوي في السودان بالفعل بحياة مئات المدنيين الأبرياء، إنه عنف صادم وغير مقبول ويجب أن يتوقف فورا، يجب على الأطراف المتحاربة تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واحترام إرادة شعب السودان».

 وأعلن الرئيس الأمريكي عن تعليق العمليات مؤقتا في سفارة الولايات المتحدة في السودان، مؤكدًا الالتزام تجاه الشعب السوداني وتجاه تحقيق المستقبل الذي يصبو إليه، وفقا للبيان.