السيسي ومستشار النمسا يبحثان تطورات «التعاون الاقتصادي وسد النهضة والوضع بالسودان»

الرئيس السيسي ومستشار
الرئيس السيسي ومستشار النمسا

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، تلقيه دعوة رسمية من مستشار النمسا "كارل نيهامر" لزيارة النمسا، مشددًا على تلبيتها فى أسرع وقت وفرصة ممكنة بالتنسيق مع القنوات الدبلوماسية بين البلدين.

مؤتمر صحفي للسيسي ونيهامر

وأشار الرئيس السيسى خلال كلمته، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار النمساوي، بقصر الاتحادية اليوم الخميس، إلى أن العلاقات بين البلدين قائمة على الاحترام المتبادل والسعي المخلص لمد جسور الصداقة بين البلدين.
وقال الرئيس السيسي إنه بحث مع مستشار النمسا عددًا من الملفات وعلى رأسها استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على أمن الطاقة والغذاء، مؤكدًا أن مصر ستواصل الدعوة واتصالاتها لتغليب لغة الحوار وإنهاء الصراع.

وشهدت المباحثات بحث تطورات الملف الليبي والقضية الفلسطينية وسد النهضة وتطورات الأوضاع في السودان والهجرة غير الشرعية.

الجانب الاقتصادي يتصدر المباحثات

أكد "كارل نيهامر"، أن العلاقات بين مصر والنمسا وثيقة وهناك تعاون في كافة المجالات، وأن محادثاته مع السيسي كانت مكثفة وثرية، مشيرًا إلى أن زيارته لمصر تستهدف التركيز علي الجانب الاقتصادي وتوقيع المزيد من مذكرات التفاهم مع الشركات النمساوية، خاصة فيما يتعلق بالبنية الأساسية للنقل والري والزراعة. 
وأضاف كارل نيهامر، أن مصر تعد "حجر راسخ" للاستقرار والأمن في شمال أفريقيا، ولديها حالياً مشكلات متعددة بسبب تطورات الأوضاع في  الجوار ومن بينها السودان، منوهًا إلى وجود تفاهم مشترك مع المستشار النمساوي في ملف الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على ضرورة إيجاد حلول مناسبة وآليات مؤسسية للتعامل مع الهجرة غير الشرعية، لافتًا إلى أن مصر تستضيف على أرضها 9 ملايين ضيف يتم التعامل معهم كمواطنين مصريين.