كيف أثرت الأزمة السودانية على مخزون اللحوم في مصر؟

اللحوم
اللحوم

تؤثر الأوضاع الأمنية  المضطربة في السودان بشكل كبير على عدد من الدول المجاورة، في مقدمتها مصر ليس فقط لكونها على الحدود وتتأثر أمنيا واقتصاديا، ولكن من ناحية توفير اللحوم، خاصة أن الأسواق المصرية مليئة بمنتجات حيوانية مثل اللحوم السودانية التي كانت تساعد ولو بشكل مقبول في سد الاحتياج المصري منها.

تأثير الأزمة السودانية على توفير اللحوم في السوق المصري

من جانبه، علق الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لموقع «ذات مصر»، بأن الثروة الحيوانية بالتأكيد ستتأثر بما يحدث حاليا داخل دولة السودان لأنه متعاقد على أكثر من 50% من اللحوم الحية والمذبوحة داخل الحدود المصرية ولكن بسبب الأزمة والتطورات الحاصلة سيكون التأثير كير بسبب الارتفاع الكبير للدولار مقابل الجنيه السوداني مؤخرا.

خبير اقتصادي: إثيوبيا وأمريكا الجنوبية بديل للسودان في توفير اللحوم

وقال الخبير الاقتصادي، إنه بسبب الأزمة السودانية سيتم التوجه للاعتماد على عدد من الدول الإفريقية الأخرى ولكن هذا سيكون بقيمة أعلى من الاستيراد من دولة السودان وسيكون على الدولة المصرية تحمل الفارق في التكلفة لتوفير اللحوم للمواطن المصري، وليكون هناك ضخ وعدم وجود عجز ولكنه من المتوقع أن تزيد أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة.

أسباب صعوبة استيراد اللحوم من الصومال وجيبوتي

وأضاف الدكتور عادل عامر خلال حديثه، أن إثيوبيا وأمريكا الجنوبية من الدولة التي يمكن أن يتم استيراد اللحوم منها خلال الفترة المقبلة لتوفيرها داخل السوق المصرية كبديل للحوم السودانية، مشيرا إلى أن الصومال لا ينطبق عليها الأمر لأنها خرجت من الدائرة بسبب وجود تنظيمات مسلحة، وهي قريبة من الأحداث السودانية وليست دولة بالمعنى المعروف وبالتالي ستكون خارج إطار الحسابات.

ونوه الخبير الاقتصادي إلى أن جيبوتي كان يتم استيراد اللحوم منها ويتم المرور والعبور بها من الأراضي السودانية وأثيوبيا، ولكن في ظل النزاعات المسلحة سيكون من الصعب استيرادها إلا من خلال الخطوط  الجوية وبالتالي ستكون التكلفة مرتفعة في حالة توفيرها من هناك.

عضو مجلس النواب: يجب وضع خطة لتوفير اللحوم

ومن جانبه، كشف النائب كريم طلعت السادات عضو مجلس النواب خلال تصريحات خاصة لموقع «ذات مصر»، أنه تقدم بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور على المصيلحي وزير التموين، حول وضع خطة واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم بسبب الأزمة السودانية.

وقال النائب كريم طلعت السادات خلال حديثه، إن البدائل من دول أفريقية أخرى كثيرة ومتوفرة، منها دولة جنوب السودان على سبيل المثال، ولكن يجب التحرك لتوفيرها بسعر مناسب للمواطن المصري، وعدم الانتظار لحدوث مشكلة في الأسعار أو عدم توفير المنتج في الأسواق.

وأضاف عضو مجلس النواب، خلال حديثه، أن دولة السودان تعتبر حدودية مع مصر وبالتالي سيكون هناك مشكلات في النقل ويجب أن يكون لدينا مصدر أخر سريع لتوفير اللحوم بالأسواق المصرية، مشيرا إلى أنه يجب أيضا على الأجهزة المعنية في الوزارات وخاصة وزارة التموين والتجارة الداخلية التحرك لضبط السعر في الأسواق ومنع الاحتكار معلقا: «الاحتكار مستبعد ولكن يجب ضبط السعر».

التموين: لدينا تعاقدات كبيرة واحتياطات آمنة من اللحوم

في حين أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد وزير التموين، أن واردات مصر من اللحوم لن تتأثر بالحرب السودانية، لأن هناك تعاقدات كبيرة واحتياطات آمنة من اللحوم، فضلا عن أن إمدادات اللحوم إلى مصر ستكون عبر أكثر من مصدر والحكومة تدرس استيراد اللحوم من أكثر من دولة أفريقية مثل الصومال وتشاد، إضافة إلى دول أخرى.