حمدوك يحذر من تداعيات حرب السودان: قد تضر العالم بأسره

ذات مصر

اقترح رئيس الوزراء السوداني الأسبق، عبدالله حمدوك، 5 نقاط رئيسية يجب على المجتمع  الدولي والإقليمي وكافة الساعين لحل الأزمة السودانية وضعها في اعتبارهم لإنهاء الحرب الدائرة بين الجيش السوداني، وميليشيا الدعم السريع، متابعًا: «يمكننا وقف الحرب في مرحلة مبكرة إذا تضافرت كل الجهود.. استمرار الحرب وانتشارها في رقعة أوسع يمكن أن يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعالم بأسره.»

رؤية حمدوك لحل الأزمة السودانية

وأوضح حمدوك في بيان عبر صفحته الرسمية بـ«فيس بوك»، أن النقاط تتمثل في ضرورة وقف فوري لإطلاق النار يخضع للمراقبة الدولية حتى يوفر السلامة للمواطنين والأجانب في مناطق القتال، وضرورة عقد اتفاق بين القوات المسلحة السودانية وميليشيا الدعم السريع لإنشاء ممرات إنسانية دائمة وموثوقة وآمنة وحماية البنية التحتية الحيوية.

وشدد حمدوك على ضرورة بدء حوار عاجل بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لتوفير الأساس لوقف دائم لإطلاق النار، فضلًا عن إشراك المدنيين في مفاوضات شاملة تهدف إلى وقف الحرب وإحلال السلام، واستئناف العملية السياسية والانتقال الديمقراطي. 

ودعا رئيس الوزراء الأسبق، زعماء العالم إلى تضافر كل الجهود، وجعل قضية السودان في مقدمة أولوياتهم في الأيام المقبلة، مشددًا على الدور المهم الذي يلعبه «الاتحاد الأفريقي ودول الإيقاد والآلية الرباعية» في الأزمة.