السيسي: نبذل جهودًا كبيرة لوقف وتثبيت إطلاق النار في السودان

ذات مصر

شدد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على موقف مصر الثابت من الأزمات القائمة في المنطقة، مشيرًا إلى  أن السياسة الخارجية المصرية ترفض التدخل في شؤون الدول واحترام مبدأ السيادة وتسوية النزاعات بالطرق السلمية.

وعرض السيسي في حوار مع صحيفة «أساهي» اليابانية، على هامش زيارة رئيس الوزراء الياباني، فوميد كيشيدا، موقف مصر من التطورات في السودان، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لوقف وتثبيت إطلاق النار وتهيئة المناخ للحوار السلمي واستكمال المرحلة الانتقالية، لتجنيب الشعب السوداني الشقيق المخاطر الإنسانية المتفاقمة للنزاع.

تسوية النزاعات بالطرق السلمية 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، بأن الحوار تطرق إلى عدد من الموضوعات منها العلاقات المصرية اليابانية الوثيقة، والتعاون بين البلدين في تسوية القضايا والأزمات الدولية، سواء الأزمة الروسية الأوكرانية أو الأزمات الإقليمية الراهنة.

وأكد الرئيس السيسي، حرص مصر واليابان على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وقوة العلاقات بين الدولتين وأطر التعاون القائمة بينهما في مجال التنمية، منوهًا إلى التنسيق الجاري بين القاهرة وطوكيو في إطار رئاسة الأخيرة لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، لإيجاد حلول وتسويات للأزمات الدولية الخطيرة القائمة حالياً، وعلى رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمات الغذاء والطاقة والتمويل.