انفراد| بشائر الحوار الوطني.. إضافة 200 مقعد جديد إلى البرلمان

ذات مصر

أكد مصدر مسؤول بالأمانة العامة للحوار الوطني، إن لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي في الحوار الوطني، تناقش حاليًا في «سرية تامة» بين عدد من أعضائها مقترحًا بزيادة مقاعد مجلس النواب 200 مقعدًا إضافيًا عن أعداد مقاعد المجلس الحالية.

وأضاف المصدر لـ«ذات مصر»، أن مقترح الزيادة المقدم من جهات عليا وسيمرر من خلال مقترح يقدمه أحد أحزاب الموالاة المعروفة، يأتي لترضية كافة الراغبين في الترشح سواء من المؤيدين للنظام الحالي أو المعارضين له.

ويبلغ عدد نواب البرلمان حاليًا 596عضوًا بينهم 567 منتخبًا و28 معينًا، وأشار المصدر في تصريحاته، إلى أن الزيادة المنتظرة ستوزع على الدوائر الانتخابية وكذلك على المعينين من قبل رئيس الجمهورية، موضحًا أنه سيجرى تطبيق الزيادة في الانتخابات المقبلة مع انتقال البرلمان لمقره الجديد في العاصمة الإدارية خصوصًا أن المقر الحالي لا يستوعب الزيادة المنتظرة.

وبين المصدر أنه يجرى حاليًا دراسة الأسباب التي ستعلن للرأي العام حول الهدف من الزيادة قبل طرحها والفوائد المنتظرة لها لتهيئة المواطن لتقبلها، منوهًا بأن أحد المبررات تتمثل في الزيادة السكانية التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة، وحاجة الدوائر إلى نواب أكثر لخدمة المواطنين.

وشدد المصدر على أنه يدرس حاليًا كيفية تطبيق الزيادة سواء من خلال إضافة مقاعد جديدة للدوائر الانتخابية أو إحداث تقسيم جديد للدوائر بعد الشكاوى التي طالبت بتخصيص مقاعد لبعض المراكز الكبرى خصوصًا في الصعيد.