مصر تبدأ تدريب الأفارقة من 7 دول على إدارة المياه

ذات مصر

بدأ مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري المصري، أول أنشطته للمتدربين الأفارقة تحت مظلة مبادرة التكيف بقطاع المياه AWARe ، والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي  COP27.

تدريب الأفارقة على إدارة مجال المياه 

وأوضح وزير الري، هاني سويلم، في بيان عقب تلقيه تقرير عن انطلاق أنشطة المركز، أن المركز عقد دورة تدريبية افتراضية تحت عنوان "إدارة المياه للأغراض غير الزراعية في المناطق الحضرية" بمشاركة ٢٤ متدرباً أفريقياً تم ترشيحهم من خلال سكرتارية مجلس وزراء المياه الأفارقة. AMCOW من دول (الكونغو الديمقراطية - تنزانيا - تونس - بنين – الكاميرون – جامبيا - زامبيا).

وضمت الدورة ٥٠ متدربًا من مصر من وزارات (الري والبيئة والإسكان والكهرباء)، والتي جرى تنظيمها بالتعاون بين وزارة الري وجامعة تورين الإيطالية، اعتبارًا من ٢ مايو ٢٠٢٣ ولمدة ٥ أسابيع، بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ«فيس بوك».

كما أكد سويلم أن عقد هذه الدورة التدريبية يأتي في إطار سعى مصر لدعم الدول الافريقية وتعزيز التعاون معها ورفع قدرات المتدربين الأفارقة في مجال المياه ، خاصة خلال فترة رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الافارقة AMCOW في دورتها الحالية لعامي ٢٠٢٣ و ٢٠٢٤.

وأضاف أن المركز يُعد جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق كافة معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة ، كما تعمل الوزارة بشكل دائم على تنمية القدرات المؤسسية واللوجستية للمركز وتحسين جودة التدريب به من خلال دعم وتطوير البرامج التدريبية المقدمة للكوادر الفنية في كافة المجالات المتعلقة بالإدارة المثلى للموارد المائية.

إسهامات وأنشطة المركز في إدارة أزمات المياه 

وأوضح سويلم أن المركز يمتلك إمكانيات تدريبية متميزة سواء بالمقر الرئيسي للمركز بمدينة السادس من أكتوبر أو فروعه بمدن (كفر الشيخ - الزقازيق - دمنهور - الفيوم - المنيا - إسنا)، حيث عقد حوالى (٢٣٥) دورة تدريبية بمشاركة حوالى (٥٥٠٠) متدرب سنوياً، بالإضافة لحوالي (٦) دورات تدريبية بمشاركة (١٥٠) من المتدربين العرب والأفارقة سنويًًا.

ويقدم المركز المادة العلمية خلال الدورات التدريبية العديد من المتخصصين من الوزارة والمركز القومي لبحوث المياه وأساتذة الجامعات المصرية في مجالات (فنية - مهارات شخصية - مالية وإدارية وقانونية - حاسب آلي - لغة - إعداد قيادات - التحول الرقمي - إعداد الموظف الرقمي)، بالإضافة لزيارات للعديد من المشروعات والمنشآت المائية المنفذة أو الجاري تنفيذها.

ويوفر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري دورات تدريبية عن بعد من خلال المنصة التعليمية "مودل" التي توفر دورات بطريقة المحتوى الإلكتروني وكذلك اللقاء الافتراضي بين المتدرب والمتدربين.