مصادر لـ«ذات مصر»: وفود سعودية زارت القاهرة لإقناع رجال الأعمال المصريين بنقل شركاتهم للمملكة

ذات مصر

كشف رجال مال وأعمال، عن وفود ضمت عددًا من المسؤولين السعوديين والشخصيات البارزة لمصر خلال الفترة الماضية، لإقناع رجال الأعمال المصريين والأجانب الذي يمتلكون شركات مصرية ناجحة بنقل شركاتهم واستثماراتهم إلى المملكة.

وبين رجال المال والأعمال في تصريحات خاصة لـ«ذات مصر»، أن التحركات السعودية تأتي بمباركة مجلس الوزراء السعودي، بعد إنشاء برنامج سعودي جديد لجذب المقرات الإقليمية للشركة العالمية للتواجد في المملكة تحت إشراف مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

«أوراسكوم ساويرس» في طريقها للمملكة

وقال رجل الأعمال المصري، سميح ساويرس، إنه يدرس حاليًا عددًا من المشاريع الممكن تنفيذها في المملكة العربية السعودية، بعد توقفه عن الاستثمار في مصر خلال العامين الماضيين، ورفضه الاستثمار بها في ظل ضبابية سعر الصرف.

ورشحت مصادر، أن السعودية ستكون الوجهة الأقرب لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية التابعة لساويرس، وليست دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال ساويرس، في مقابلة مع قناة «العربية»، أمس الثلاثاء: «كل حاجة في السعودية أصبحت محدّثة وهم بعد كم سنة هيبقوا أكبر مكان يحصل فيه استثمار وهنشوف بدل دبي وحدة اللي هي عملت طفرة غير طبيعية في تاريخ الأمة العربية كلها، هنشوف في السعودية كذا دبي وكذا منطقة فيهم نفس الأنشطة المبهرة».

70 شركة تستعد للانتقال للرياض

يذكر أن وزارة الاستثمار كشفت عن إصدار أكثر من 70 شركة عالمية تراخيص نقل مقراتها الإقليمية إلى العاصمة الرياض.

وتعتمد السعودية على موقعها في المنطقة والعاصمة السياسية والتجارية للرياض في جذب المستثمرين، واستفادت الرياض فائض ميزانيتها للمضي قدما في المشاريع الكبيرة التي يديرها صندوق الاستثمارات العامة السيادي.

وتفتح السعودية منطقة اقتصادية لدفع الاستثمار الأجنبي في الوقت الذي تسعى فيه إلى ترسيخ مكانتها كمركز لوجستي رائد في المنطقة وجذب الاستثمار الأجنبي، وستكون معفاة من الضرائب للشركات لمدة تصل إلى 50 عاما، هي جزء من خطة لتنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط.

وتنافس السعودية جارتها الخليجية الإمارات، بجعل مناطقها معفاة من الضرائب مثل "جبل علي" لتكون مركزًا إقليميا للشركات متعددة الجنسيات.