أسباب زيادة معدلات الموت المفاجئ في أوساط الشباب

الموت المفاجئ
الموت المفاجئ

تعددت في الآونة الأخيرة حالات الموت المفاجئ، دون معرفة الأسباب الحقيقية الواضحة التي تؤدي إلى الوفاة، خصوصا أن نسبة كبيرة من المتوفين من صغار السن.

أسباب زيادة معدلات الموت المفاجئ مؤخرا

من جانبه، علق الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، على ظاهرة الموت المفاجئ، بأن هناك سببين أحدهما علمي والآخر روحاني، فالروحاني يكون بسبب قضاء الله وقدره فمن الممكن أن يتوفى شخص طبيعي دون وجود سبب وراء ذلك أن ينام معافي ويصبح متوفيا بشكل طبيعي وبدون مشكلة صحية.

وقال حتة في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن السبب العلمي للوفاة المفاجئة يكون بسبب مشكلة صحية لذا ينبغي توجيه النصح بالكشف الطبي في حالة وجود ألم في الصدر أو مشكلة صحية لا ينبغي تجاهلها أو اهمالها، مضيفا أنه ينبغي توجيه من فوق الـ40 عاما بضرورة عمل فحص كامل كل 6 أشهر وتحاليل الدهون ووظائف الكبد والكلى والسكر التراكمي للاطمئنان على الصحة العامة.

ولفت استشاري الصحة العامة والطب الوقائي إلى أنه ينصح فوق الـ 50 عاما على عمل السونار والأيكو والأشعة المطلوبة على القلب وتكون أكثر تخصصا لمعرفة حالة الجسم، مؤكدا أنه لا يوجد شيء يوضح أسباب الموت المفاجئ دون وجود مشكلة صحية أو قدر وقضاء الله عز وجل.

وأكد حتة خلال حديثه أنه يبنغي البعد عن الضغوطات الحياتية والنفسية والعصبية والحزن بشكل كبير لأنه قد يؤدي إلى الموت المفاجئ كما أن نمط وطبيعة الحياة في الوقت الحالي يختلف تماما عن الفترات الماضية فالعقل الباطن ينعكس على الجسم وصحته ويجب تقليل ذلك بالبعد عن الحزن والتغذية الصحية وممارسة الرياضة والنوم بشكل كافي.

 

جمال فرويز: الموت المفاجئ بسبب ضغوط الحياة ومتلازمة القلب المكسور

 

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية في حديثه لموقع “ذات مصر”، أن الموت المفاجئ يمكن أن يكون بسبب ضغوط الحياة والحزن بشكل كبير مسببا في حدوث ما يسمى بـ “متلازمة القلب المكسور” والتي ينتج عنها أن يشعر الشخص بألم مفاجئ في القلب ويتوفى ولكن هناك سبب أخر بأن يكون لديه عيب خلقي في القلب أو المخ ولكن في حالة أن يكون السبب المخ تظهر الوفاة بعد أسبوع.

وشدد استشاري الصحة النفسية على ضرورة تجنب مشاعر الحزن الزائدة وألا تصل إلى حد كبير أو النوم والشخص حزين لأن التعرض للضغوط الحياتية الكثيرة واستسلام الشخص لها يمكن أن يصل به في نهاية المطاف إلى الوفاة بشكل مفاجئ.

جمال شعبان يعدد أسباب الموت المفاجئ ويضع روشتة وقائية

 

كما حذر الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب ومدير المعهد القومي للقلب سابقا، من زيادة معدلات الموت المفاجيء للشباب تحت سن 35 عاما وله العديد من الأسباب قد يكون بسبب اختلال كهربي في القلب، اعتلال في عضلة البطين الأيمن أو الأيسر، أو جلطة في الشريان التاجي أو بسبب الكولسترول الوراثي.


ولفت “شعبان” إلى أن الموت المفاجئ للشباب قد يكون بسبب بعد الإصابة بفيروس كورونا أو المكملات والهورمونات والمخدرات والمسكنات والتدخين فضلا عن التاريخ الطبي في الأسرة مهم، فيجب إجراء رسم القلب العادي في حالة وفاة شخص مقرب بالعائلة بشكل مفاجئ.
 

وأشار عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن الوقاية من الموت المفاجئ تكون من خلال اكتشاف الضغط وضبطه وفحص السكر والكولسترول واليوريك اسيد وضبطهم وعلاج الأمراض المناعية مثل الصدفية واجتناب التدخين والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالمحليات الصناعية والمخدرات والمكملات والهورمونات والمسكنات ومتابعة ما بعد كورونا فضلا عن الانتظام في وجبة افطار صحي والنوم فترات كفاية، التخسيس والحفاظ على الوزن، وممارسة المشي يوميا والهدوء النفسي والتكيف مع ضغوطات الحياة، صلة الأرحام والحفاظ علي شريك الحياة.

وأهاب الدكتور جمال شعبان، بالرئيس السيسي أهمية تبني مبادرة رئاسية للاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة للموت المفاجيء في الشباب ويكون عنوانها: ومن أحياها ( ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً).