نور الشربيني تتصدر التصنيف العالمي لـ«الإسكواش».. ومصطفى عسل يتراجع مركزين

ذات مصر

تصدرت البطلة المصرية، نور الشربيني، اليوم الاثنين، التصنيف العالمي لسيدات الإسكواش، لتستعيد مركزها المفضل بعد نجاح لاعبة وادي دجلة نوران جوهر، تصدر التصنيف لـ57 أسبوعًا، متجاوزة العام في الصدارة مطلع شهر أبريل الماضي.

نور تتفوق وعسل يتراجع

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش "PSA، احتلال نور الشربيني المركز الأول بعد فوزها بلقب بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش على مواطنتها نوران جوهر بنتيجة 3-صفر، وجاءت الأخيرة في المركز الثاني في التصنيف العالمي الأخير، فيما احتلت المركز الثالث المصرية هانيا الحمامي.

في الوقت نفسه تراجع المصري مصطفى عسل في التصنيف الدولي للراجل، ليحتل المركز الثالث متأثرًا بقرار منظمة اللاعبين المحترفين PSA بإيقافه ستة أسابيع وغيابه عن بطولتي أوبتاسيا وبريطانيا المفتوحة.

وتصدر البيروفي دييجو إلياس التصنيف العالمي كأول لاعب من أمريكا الجنوبية، بينما يحل الإنجليزي محمد الشوربجي في المركز الثاني، فيما حل المصري علي فرج في المركز الرابع.

مسيرة حافلة لـ الشربيني

تعتبر الشربيني أول لاعبة إسكواش مصرية، والأصغر في العالم التي تنجح في التأهل لنهائي بطولة بريطانيا المفتوحة عام 2012، لكن تأجل حلمها بالتتويج بالبطولة لـ4 سنوات، قبل أن تفوز بها في ماليزيا بعد تغلبها على الإنجليزية لورا مارسو، المصنفة الأولى عالميًا في المباراة النهائية، بعد أن عادت من تأخرها بشوطين مقابل لا شيء.

وتمتلك نور الشربينى عددًا قياسيًا من التتويج ببطولة العالم، حيث سبق وتوجت بـها 6 مرات مواسم: 2015، 2016، 2018-2019، 2019-2020، 2020-2021، و2022ـ2023، فضلًا عن تحقيق عديد البطولات الدولية في عالم الإسكواش.

وحققت نور بطولات عدة منها «بطولة الجزيرة وهي في الثامنة من عمرها، وحصلت علي لقب أحسن، وأصغر لاعبة في بطولة السيدات وتم تكريمها من الاتحاد الدولي، وفي عام 2009 فازت في بطولة العالم للناشئين التي أقيمت في الهند تحت سن ال 19 عامًا وحصدت لقب أصغر لاعبة في العالم تحصل على بطولة،وفازت ببطولة إنجلترا المفتوحة للناشئين تحت سن 13 و15و19 لخمس مرات متتالية وحصلت علي لقب أحسن لاعبة شابة، وأصبحت أصغر لاعبة عالميًا تدخل في قائمة أول 10 مراكز للتصنيف في لعبة الإسكواش علي مستوى العالم».