السيسي يستقبل مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية

ذات مصر

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الفريق أول "توت جلواك" مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عبر حسابه الرسمي على «فيس بوك»، بأن توت جلواك سلم الرئيس المصري، رسالة من نظيره الجنوب أفريقي "سلفا كير"، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين،

واستعرض الفريق أول  "توت جلواك" تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظاً على سلامة وأمن الشعب السوداني الشقيق بعد تجدد الاشتباكات في الساعات الأولي من صباح اليوم بين قوات الجيش السوداني وفرق الدعم السريع.

 

خطورة التحديات

وأشار "توت جلواك" إلى خطورة التحديات التي تواجه السودان في هذا الصدد على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، مؤكداً أهمية تشجيع الأطراف السودانية على تثبيت الهدنة والانتقال إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار، بما يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية وتقديم الإغاثة، وإفساح المجال لإطلاق حوار بناء لحل الخلافات وتسوية الأزمة، ومن ثم استكمال المسار الانتقالي والعملية السياسية.

الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية

وجاءت زيارة مستشار جمهورية جنوب السودان إلى مصر بعد زيارة وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إلى كل من تشاد وجنوب السودان، للتنسيق والتشاور مع دول جوار السودان حول تطورات الأزمة السودانية وتأثيراتها الإقليمية والدولية و تنسيق الجهود من أجل حلها حفاظاً على سلامة الشعب السوداني الشقيق واستقرار دولته.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبوزيد، أن الأزمة السودانية الراهنة تلقي بظلالها على أوضاع إقليمية هشة ومتوترة، وأن استمرارها له تبعات خطيرة على استقرار المنطقة بأكملها، وعلى سلامة السودان واستقراره، فضلاً عن المعاناة الإنسانية الكبيرة التي يمر بها الشعب السوداني نتيجة استمرار الاقتتال والمواجهات العسكرية.