زاهي حواس يعلن بث فيلم مصري عن الملكة كليوباترا.. اليوم

فيلم جديد عن الملكة
فيلم جديد عن الملكة كليوباترا

أعلن عالم الآثار المصرية، الدكتور زاهي حواس، عرض فليم وثائقي عن الملكة كليوباترا اليوم 10 مايو، على Youtube وLocal News وAmazon Prime، مؤكدا أن الفيلم سيُعرض في نفس اليوم الذي يُعرض فيه فيلم كليوباترا المثير للجدل على Netflix.

فيلم مصري عن الملكة كليوباترا

وشارك في إنتاج الفيلم صوفيا عزيز والدكتور زاهي حواس، ومن تصوير كورتيس رايان وودسايد.
كما ستشارك فيه الدكتورة كاثلين مارتينيز والدكتورة سحر سليم وآخرين.

وأعلن عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" أن الملكة كليوباترا لم تكن سوداء وهي أصلا يونانية واذا شاهدنا تماثيل و أشكال أبيها وأخيها فلن نجد أي دليل يؤيد هذا الادعاء أنها كانت سوداء البشرة.

جاء ذلك ردًا على  مسلسل نتفليكس Queen Cleopatra الذي أثار جدلًا واسعًا بعد طرح إعلانه بسبب ظهور شخصية الملكة كليوباترا من تجسيد الممثلة السوداء أديل جيمس.

وأشار "حواس" إلى أن الملكة كليوباترا كانت مثل الأمراء والملوك المقدونيات، وأنه ذا نظرنا علي تماثيل الملكة والعملة فلن نجد أي دليل يؤيد الادعاء أن كليوباترا كانت سودا، مشددًا على أن الحضارة المصرية القديمة ليست سوداء.

وتابع: «توجد مناظر للفراعنة على المعابد والمقابر وهم يضربون الأعداء وأمامهم أشخاص من أفريقيا وليبيا وآسيا، وبالتدقيق لن نجد أي شبه بين الفرعون والشعوب المجاورة»، متابعًا: «نحن نعرف أن مملكة كوش حكمت مصر في الأسرة 25 وهذا في العصر المتأخر ولكن ليس لهم صلة بالحضارة الفرعونية».

و«تابع: أنا لست ضد السود إطلاقا ولكن وجدت أن من واجبي كأثري أن أوضح الحقائق وأعلن أن كليوباترا لم تكن سوداء».