تجار الشنطة يتسللون إلى سوق الذهب.. ومتعاملون حصدوا ملايين الجنيهات

ذات مصر

قفز سعر جرام الذهب عيار 21 الشعبي بداية من مايو 2022 حتى مايو 2023 في حدود1800 جنيها للجرام الواحد  ليباع الان بقيمة 2600 مقابل 800 جنيها السنة الماضية وفقا لدراسة أجراها الدكتور ياسر الشاذلي، مسئول قسم الدراسات بالغرفة التجارية الشرقية.  

ارتفاع أسعار الذهب 

الدراسة كشفت أنه «لم يستطع أي نشاط اقتصادي في مصر تحقيق هذا المكسب، ووصفت الارتفاعات فى أعيرة الذهب بالجنون والقياسية، وسط  صعوبة بالغة في السيطرة على عمليات الشراء من جانب المواطنين.

وأوضحت الدراسة أن ذلك يشكل خطرا كبيرا على النشاط الاستثماري والصناعي والإنتاجي وحبسا للسيولة في أصول غير مستغلة ومنتجة كالبنوك والاقتصاد والقاعات الإنتاجية التي تكون في أمس الحاجة اليها، وفقا لمتعاملين في سوق الذهب. 

تجار الشنطة

وأوضحوا أن الأمر لا يتوقف على هذا الأمر بل ظهر «تجار شنطة» للمتاجرة في المعدن النفيس استطاعوا تهريب كميات كبيرة من السبائك وأعيرة 24 و21، دون جمارك وحصدوا ملايين الجنيهات لفارق السعر بين الذهب المحلي والذي يتجاوز أكثر من600 جنيها للجرام الواحد.

وأرجع هاني فكرى رئيس شعبة الذهب والجوهرات بغرفة تجارة كفر الشيخ الأسباب إلى الخوف والترقب من التعويم، متابعًا: «لا ألوم  تهافت المواطنين على شراء المعدن النفيس خاصة بعد تآكل قيمة الجنيه وتراجع قيمة المداخرات في البنوك إلى النصف تقريبا».

وأوضح أن هناك عرض قليل  وطلب كبير الآن رغم تذبذب سعره، مشيرا إلى أى خسارة فى المعدن النفيس يقابلها زيادة كبيرة، متابعًا: «خلال السنوات الماضية لم تستورد مصر أى عملية  خام  للذهب لعدم توافر الدولار الكافي.
وكشف أن السبائك والجنيه الذهب وعيار24 البندقي وعيار21 الأكثر مبيعا، مردفًا: «حينما امتلك قطعة ذهب عيار 21 وهو العيار الشعبي فهذا يعني أنني مالك لتلك القطعة التي تحتوي علي نسبة عالية من الذهب الخالص على عكس عيار 14 فهذه القطعة تحتوي علي نسبة 33.58% ذهب والباقي معادن أخرى، ما يعني أنني سأفقد أموالي نظرا لاحتوائه علي نسبة قليلة من الذهب».