محكمة جنح أمن الدولة تحجز محاكمة يحيي حسين عبدالهادي للنطق بالحكم

المهندس يحيى حسين
المهندس يحيى حسين

حجزت محكمة جنح أمن الدولة مدينة نصر ثان، اليوم الخميس، محاكمة مؤسس الحركة المدنية، يحيى حسين عبدالهادي في اتهامه بنشر أخبار وبيانات كاذبة لجلسة 13 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

نشر بيانات وإشاعات كاذبة 

وجاء في أمر الإحالة أن المتهم يحيي حسين عبدالهادي أذاع عمدًا بالداخل والخارج إشاعات وبيانات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد بأن نشر مقالات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعناوين "متى يتكلمان"، "العار والحوار"، "بل يجب الإفراج عن الجميع بمن فيهم الإخوان" تضمنت شائعات وبيانات كاذبة.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المتهم نسب فيها زورًا لمؤسسات الدولة تنكيلها بالمواطنين وانتهاك حرماتهم وتلفيقها الاتهامات لهم مدعيًا وقوفه على حبس مسيحيين متهمين بالانضمام إلى تنظيم "ولاية سيناء"، وأن الأحكام الصادرة قبل قيادات وأعضاء جماعة الإخوان ملفقة.

وبينت أنه زعم عدم ارتكابهم الجرائم موريًا عدم إرهاب الجماعة للإيحاء للرأي العام بعدم احترام مؤسسات الدولة المصرية لسيادة القانون وتنكيلها بالمواطنين وانتهاكها حقوق الإنسان بالبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف هيبة الدولة واعتبارها، وتكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة؛ حال كونه عائدًا؛ على النحو المبين بالتحقيقات.

وطالبت النيابة العامة بعقاب يحيي حسين عبد الهادي بالمواد 49، 50، 80د، 102 مكررا/١ عقوبات.

وفى وقت سابق كان محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسى، أعلن خروج المهندس يحيى حسين عبد الهادي من سجن مزرعة طرة بموجب قرار جمهوري بالعفو الرئاسي.

يذكر أن عبد الهادي اتهم في القضية رقم 277 لسنة 2019، والمعروفة إعلاميًا بتنظيم اللهم ثورة بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها والدعوة إلى تعطيل أحكام القانون الدستور المصري ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

كما أسندت له اتهامات بالإعداد والتخطيط لارتكاب أعمال عنف خلال شهري يناير وفبراير 2019، واستغلال ذكرى ثورة 25 يناير للقيام بأعمال تخريبية ونشر الفوضى في البلاد ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام.

نص تحريات الأمن الوطني

وحصلت “ذات مصر ” على نص تحريات الأمن الوطني في قضية اتهام المهندس يحيى حسين عبد الهادي بنشر أخبار كاذبة وهي القضية التي تنظرها غدا محكمة جنح مدينة نصر.

وجاء في التحريات اضطلاع المهندس يحيى حسين عبد الهادي عقب إخلاء سبيله بمعاودة التواصل مع بعض الكوادر الإخوانية والإثارية وذوي التوجهات المناوئة للدولة المصرية (جار تحديدهم) واتفاقه معهم على تصعيد نشاطه الإعلامي العدائي ضد الدولة ومؤسساتها والنظام القائم من خلال كتابة بعض المقالات على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بمسمى (يحيى حسين عبد الهادي) ونشر الأخبار الكاذبة والادعاءات حول الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأضافت التحريات أن يحيى حسين عبد الهادي عمل ذلك تنفيذًا لذلك المخطط الذي يهدف إلى إثارة الفوضى بالبلاد لخلق حالة من الزخم الثوري والوقيعة بين جموع المواطنين ومؤسسات الدولة ودفعهم للتظاهر والتجمهر وقطع الطرق لاندساس عناصرهم بين جموع المواطنين لارتكاب عمليات عدائية بغرض تعطيل منشآت الدولة عن العمل وتكدير السلم والأمن العام والإضرار بالسلم الاجتماعي وإحداث حالة من الفوضى وإثارة البلبلة وتهديد الأمن القومي للبلاد وصولًا إلى إسقاط النظام القائم.