آخرهم أحمد جلال عبد القوي.. فنانون سقطوا في فخ المخدرات

ذات مصر

من وقت لآخر تتردد بعض الأقاويل حول تعاطي بعض الفنانين المواد المخدرة، الأمر الذي يسقطه في ورطة ويتم على إثرها نقله إلى المستشفى أو قسم الشرطة حسب الواقعة. 

تصدر اسم الفنان أحمد جلال عبد القوي، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد نقله إلى معهد السموم بعد ساعات من دخوله مستشفى إمبابة العام، ثم مستشفى الدمرداش للتأكد من تعاطيه المخدرات من عدمه.

وسقط الفنان أحمد جلال عبد القوي، على الأرض مغشيًا عليه داخل مطعم شهير للأسماك بمنطقة المهندسين، وعقب نقله إلى المستشفى تبين تعاطيه جرعة زائدة من المخدرات، ومازالت الحالة في المستشفى تتلقى الرعاية.

منة شلبي 

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، من أول جلسة لمحاكمة الفنانة منة شلبي، بحبسها سنة مع وقف التنفيذ وغرامة 10 آلاف جنيه، بتهمة حيازتها مواد مخدرة بقصد التعاطي.

وتغيبت شلبي عن جلسة محاكمتها فيما دفع محاميها ببطلان إجراءات تفتيشها بالمطار وانعدام صلتها بالمضبوطات التي أثبت المعمل الجنائي أنها تحوي الحشيش.

شيرين عبد الوهاب 

صرحت والدة الفنانة شرين عبد الوهاب وشقيقها محمد عبد الوهاب في احدي المداخلات التلفزيونية بأن الفنانة «شيرين» تتعاطى المخدرات كل يوم مع طليقها الفنان حسام حبيب، وكان ذلك السبب في إصرار شقيقها على دخولها المستشفى لتلقي العلاج.

دينا الشربيني 

قضت المحكمة بحبس الفنانة الشابة دينا الشربيني لمدة عام، وتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه على خلفية ضبطها أثناء مداهمة شقة صديقها المتهم بقضية إحراز مواد مخدرة.

ونسبت النيابة تهمة إحراز مواد مخدرة، بقصد التعاطي، للفنانة دينا الشربيني، بينما أدانت صديقها بتهمة حيازة الكوكايين، بقصد الاتجار، بالإضافة إلى حيازة بندقية آلية مستوردة بغير ترخيص.

أحمد عزمي 

قضت محكمة جنايات شرم الشيخ عام 2015 بحبس الفنان أحمد عزمي 6 أشهر مع الشغل في قضية تعاطي مخدر «الترامادول»، حيث ترجع التفاصيل إلى إيقافه بأحد أكمنة مدينة شرم الشيخ للفنان، وملاحظته عدم قدرته على الحديث، وأنه في حالة غير طبيعية وبصحبته إحدى الفتيات.

وبتفتيش السيارة تم ضبط 14 قرصًا مخدرًا، وبفحص الفتاة تبين أنه مقيد ضدها 11 قضية آداب، وادعى «عزمي» أنها زوجته عرفيًا، وأنكر معرفته بوجود الأقراص المخدرة التي كانت بسيارته.

عمر مصطفى متولي 

ألقي القبض على الفنان الشاب عمر مصطفى متولي نجل الفنان الراحل مصطفى متولي، يوم 27/08/2015، أثناء تواجده بسيارته على أحد طرق الشيخ زايد وبحوزته مخدر حشيش. وبعد ساعات من مباشرة التحقيق معه، قررت النيابة الإفراج عنه بكفالة مالية قدرها 1000 جنيه، بعدما أثبتت واقعة حوزته لمخدر الحشيش.

انتصار 

وبتاريخ 12 نوفمبر 2013 اتهمت الفنانة انتصار فى قضية مخدرات، بعدما تمكنت الأجهزة الأمنية فى الجيزة من إلقاء القبض عليها وهى فى حالة سُكر، أثناء قيادة سيارتها الملاكى بصحبة 3 كويتيين مخترقة حظر التجوال، إلا أن النيابة أمرت بإخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

نهى العمروسي 

وفي عام 2014 ألقي القبض على الفنانة نهى العمروسي بتهمة تعاطي مخدرات داخل جاليري بمنطقة الزمالك وقضت 21 يوما في السجن، وتم إخلاء سبيلها وظهرت براءتها بعد مرور عامين على هذه القضية الشهيرة. 

جورج وسوف  

ألقت الأجهزة الأمنية في السويد القبض على المطرب السوري جورج وسوف عام 2008، بتهمة حيازة المخدرات 30 غرام من الكوكايين، وذلك قبل ساعات من إحيائه حفلًا في عاصمة السويد.

نور الشريف

أشار الفنان الراحل نور الشريف لإدمانه المخدرات في لبنان، حيث تعاطى الحبوب المُخدرة والهلوسة التي أثرت على عمله لمدة عامين، وعندما عاد إلى مصر وجد أن المخرجين والمنتجين قرروا عدم التعامل معه ليبدأ في رحلة التعافي من الإدمان، وذلك حسبما رواه في كتاب “نجوم لا يعرفها أحد” للكاتب مصطفى ياسين.

الهروب من ضغوط الشهرة

 صرح الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي أنه من أهم السباب للجوء الفنان لتعاطي المخدرات هو بعض الظروف والدوافع النفسية التي تجعله يلجأ للهروب إلى المخدرات حتى ينسى ويتعايش بالإضافة إلى حس الفنان المرهف، وعدم قدرته على مواجهه ضغوط الشهرة وتعرضهم لآراء الجمهور سواء كان نقد سلبي أو إيجابي.

وأضاف الدكتور وليد في تصريح ل «ذات مصر» أن مهنة التمثيل تجعل يوم الفنان منعكس «نهاره ليل وليله نهار» وبالتالي يصبح مزاجه متقلب، بسبب اختلاف الساعة البيولوجية للمخ، مما يجعل مزاج الفنان مختلف تماما معلقا: “الفنان له أدواته مثل مدمن الهروين يأخذه في الليل لأنه بجعل المزاج مختلف تماما، واعتقاد الفنان إن المخدرات بتعلي المزاج”.

وتابع هندي: الاختلاط والمحاكاة أيضا من أهم الأسباب، مع تأدية الفنان لأكثر من دور وشخصيات مختلفة يجعله يفتقد الهوية ويبحث عن ذاته، بالإضافة إلى طبيعة الإنسان البشرية دائما تبحث عن الجديد وحب التجربة.

وعلق هندي أن المشاكل العائلية في الوسط الفني من زواجات وانفصالات وخلافه تجعل الفنان فريسة سهلة للمخدرات لكي يتناسى أو يتعايش مع الوضع.

واختتم الدكتور وليد هندي حديثة بالراحة المادية للفنان التي تيسر عليه شراء المخدرات وبسهولة مثل الفنانة منه شلبي بتعاطيها انواع مخدرة غريبة وباهظة الثمن، لا سيما الضغوط النفسية التي يتعرض لها الفنان منذ بداية قراءة الورق حتى الوقوف أمام الكاميرا، حتى كبار الكوميديانات في مصر أحيانا يمرون بإكتئاب شديد، يضطرهم إلى المخدرات.