مصر تستعد لتصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا

ذات مصر

شهد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم، الإثنين، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، بحضور وزير الكهرباء، محمد شاكر المرقبي، وسفيرة النرويج هيلدا كيلمتسدال لبدء دراسات مشروع الربط الكهربائي بين مصر، وأوروبا، لتصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا.

مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة "سكاتك" النرويجية

وذكر الدكتور محمد شاكر، أن مذكرة التفاهم تأتي لدعم، وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية، والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، بشكل عام، والطاقة المتجددة بشكل خاص.

وصرحت المهندسة، صباح مشالي، أن مذكرة التفاهم تُمهد لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر إيطاليا باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 3 جيجاوات.

وأكدت خلال اللقاء أن مذكرة التفاهم تتضمن عدد من الإجراءات، منها قيام شركة "سكاتك" بالحصول على موافقة مشغل الشبكة الإيطالي، وتعيين استشاري دولي متخصص في مشروعات الربط الكهربائي للمشروع.

وأشارت إلى أعمال الاستشاري ومنها :تحديد مصادر الطاقة المتجددة المستخدمة لتصدير الطاقة، وعناصر البنية الأساسية ، وتحديد مسار الكابل البحري اللازم للمشروع، والأسلوب الأفضل لتنفيذه، مع الالتزام بمعايير الأداء المتعلقة بالاستدامة البيئية، والاجتماعية.

وأضافت مشالي أنه عقب الانتهاء من دراسات المشروع، واعتماد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لها، سنبدأ في مناقشة، والاتفاق على خطوات تنفيذه بالتنسيق مع مشغل شبكة النقل في إيطاليا.

وقال تيرييه بيلسكوج، إن شركة "سكاتك" ستقود مستقبلًا أنشطة تطوير المشروع، وستكون مسؤولة عن الحصول على تمويل المشروع بأسعار تنافسية من مؤسسات تمويل دولية مع فترة سداد طويلة الأجل، وذلك بالاتفاق بين الجانبين المصري والإيطالي.