تراجع كبير في دولار السوق السوداء.. انخفض لـ37 جنيهًا

ذات مصر

تراجع سعر بيع الدولار في السوق السوداء نحو 4 و5 جنيهات ليباع بحدود 37 و38 جنيها مقابل 42 أمس، ما أثار تساؤلات حول أسباب الانخفاض الكبير في سعره.

أرجع الخبير المالي وائل عنبة لـ«ذات مصر»، الأسباب إلى بداية طرح الدولار الموجود في البيوت بأرقام كبيرة، ما أدى إلى هبوطه نحو 4 جنيهات، متابعًا: «تظهر الآن عروض بيعية كثيرة وهذا ما يحدث للأسهم عندما يكون سهم مفلق، وعليه طلبات كثيرة ثم فجأة يفتح».

ومن جهة أخرى، توقع علاء عز الأمين العام الغرف التجارية، انخفاض الدولار لـ28 جنيهًا خلال الشهور القادمة بعد عودة المصريين من الخارج في إجازات للبلاد، وتحصيل عائدات السياحة، وغيرها من الموارد الدولارية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تعافي الجنيه المصري في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، حيث تم تداول عقد الجنيه لمدة شهر واحد حول 32.9 للدولار الخميس الماضي، بعد التعافي من أدنى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 35.3 في 25 أبريل.

 ويتأثر سعر الدولار في السوق السوداء بالعديد من العوامل، مثل قوة الاقتصاد المصري، نشاط السوق السوداء، والإمدادات والطلبات على العملة الأجنبية والأحداث السياسية والاقتصادية في البلد وعلى الصعيد الدولي، فضلا عن سياسة العرض والطلب على الدولار والبنك المركزي المصري.