مصر تطلق أول قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية

ذات مصر

اجتمعت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ورئيس اللجنة التنظيمية، والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية السفير هشام بدر، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية، لمناقشة أخر المستجدات للمبادرة الوطنية بعد انطلاق الدورة الثانية منها، وآلية تنفيذها، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030، والحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة، ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

نحو اقتصاد أخضر 

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن القيادة السياسية تولى اهتمامًا كبيرا بقضية تغير المناخ والحماية من مخاطره، مؤكدًة على أهمية المشروعات الخضراء للحفاظ على الموارد الطبيعية، وترسيخ الواقع الجديد، وربط التنمية بالتحول الرقمي، والاستغلال الأمثل لتكنولوجيا المعلومات، ومستجدات الثورة الصناعية الرابعة، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وذكرت ياسمين فؤاد أن تعاون الوزارات، والمؤسسات المعنية أدى للنجاح الكبير للنسخة الأولى من هذه المبادرة، وعرض نتائجها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

وتابعت الوزيرة أنه بعد انطلاق الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في إبريل الماضي بت ضروريًا أن تعمل الوزارة، واللجنة المنسقة للمبادرة على نشر الوعي بماهية المشروعات الخضراء الذكية داخل المحافظات فيتمكن المستثمرين من التقدم للمسابقة.

 وناشدت  المواطنين بسرعة تقديم مشروعات تحافظ على البيئة عبر موقعها الإلكتروني للمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات الاجتماعية.  

ولفتت ياسمين فؤاد إلى أهمية تسليط الضوء على المحافظات التي فازت من قبل في المشروع، وعرض قصص نجاحها، مؤكدًة على ضرورة التواصل مع المشروعات التي لم تفز وحثها على التقديم في المسابقة مرة أخرى.

 وقال السفير هشام بدر إنه «لأول مرة في مصر يصبح لدينا قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية تشجع المستثمرين للاستثمار بهذا المجال».

وأوضح السفير أنه بختام تلك الدورة سيتم تمثيل المشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ COP28 والذي سينعقد بدولة الإمارات العربية، لافتا إلى أن هذه المبادرة ساهمت في بناء كوادر مدربة لكيفية تقييم المشروعات، وشارك بالمرحلة الأولى أكثر من ٦٢٠٠ مشروع من المحافظات المختلفة، واختير ١٨ مشروعًا، وقامت وزارة التخطيط بعقد جلسات تدريبية عبر الفيديو كونفرانس لشرح معايير تقييم المشروعات المقدمة بالمبادرة، وطريقة كتابة طلبات الترشح لأعضاء اللجان التنفيذية المعنية بالمحافظات».

 وتضم المبادرة 6 فئات هي المشروعات كبيرة الحجم، والمتوسطة، والمحلية الصغيرة (المرتبطة بمبادرة حياة كريمة)، بالإضافة للمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة، وتغير المناخ، والاستدامة، والمبادرات، والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.