بعد اقتراح إطلاق عملة عربية موحدة

تأثير اطلاق عملة عربية موحدة على الاقتصاد وفوائدها للدول

ذات مصر

اقترح خلف الحبتور، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور الإماراتية، إصدار مجلس التعاون الخليجي بقيادة دولتي الإمارات والسعودية عملة موحدة، تدخل فيها بعد ذلك دولتا مصر والأردن، قائلا “نحن في دولة الإمارات في موقف قوي والسعودية أيضا، ونحن نستطيع كمجلس تعاون خليجي إطلاق عملة موحدة قوية ويكون لنا فيها الريادة”.

 

اقتراح إطلاق عملة موحدة
 

ولفت الملياردير الإماراتي، إلى وجود تعاون فعلي قائم لدى رجال أعمال خليجيين، وبعض المسؤولين الحكوميين، نحو استبدال تداول عملة الدولار في المعاملات الدولية، سواء بالتعامل بالعملات المحلية، أو حتى عن طريق استحداث عملة جديدة.

 

خبير اقتصادي يعلق على بحث عملة عربية موحدة 

من جانبه، أوضح الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن فكرة إطلاق عملة “خليجية” عربية موحدة تضم مصر والأردن فيما بعد شيء مهم وله فوائد عديدة وحتى لا يكون الدولار المسيطر.

 

وقال الدكتور خالد الشافعي في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن العملة الموحدة سيكون لها حينها القيادة في التواصل التجاري بين مصر وهذه الدول وتعطى موائمة وملائمة وثقة إذا تم وضع ذلك ضمن أطر حقيقية تحقق العدالة لكل الأطراف.

 

فوائد العملة العربية الموحدة 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن فوائد العملة العربية الموحدة لها أهمية كبيرة حيوية للدول المشاركة في التبادل التجاري ومعروف مقدما بقيمتها العادلة لدى كل دولة وقدراتها الخاصة على الشراء مع إطلاق هذه العملة ولها تأثيرات إيجابية على الدول الأعضاء خاصة في ظل هيمنة الدولار على السوق، فعند حدوث مشكلة في الدولار فإن الدول كلها ستتأثر.

 

تحالف دول بريكس


وفي وقت سابق، يدرس تحالف دول بريكس، المكون من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمام مصر ودول عربية في أغسطس المقبل 2023، ويضم تكتل بريكس العملاق نصف سكان العالم ويشكل أيضا نصف اقتصاد العالم، من أجل توفير العملة الصعبة وتسهيل التداول التجاري والسياحة بالعملات المحلية وتوفير الدولار.

 

من هو خلف الحبتور؟


خلف الحبتور هو رجل أعمال إماراتي ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور إحدى أكثر الشركات نجاحاً في منطقة الخليج.


وبدأت مجموعة الحبتور خطة التوسع السريع في قسم الفنادق في السنوات الأخيرة وعززت تواجدها داخل دولة الإمارات وخارجها وكذلك تعمل في مجال العقارات والسيارات.