بعد ظهوره بطائرة خاصة وبجواره رزم دولارات

نائبة برلمانية تفتح دفاتر الفنان محمد رمضان الضريبية

محمد رمضان في طائرته
محمد رمضان في طائرته الخاصة وبجواره مئات الآلاف من الدولارات

تقدمت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب النائبة آمال عبد الحميد، بسؤال برلماني موجه إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، حول مدى التزام الفنان محمد رمضان بسداد كافة الضرائب السنوية المستحقة عليه نتيجة أرباحه من أعماله الفنية.

طائرة رمضان الخاصة سعرها 180 مليون جنيه

النائبة آمال عبد الحميد
النائبة آمال عبد الحميد 

وأرجعت النائبة سؤالها البرلماني لظهور الفنان محمد رمضان في مجموعة من الصور، عائدًا من أمريكا بطائرته الخاصة التي يبلغ سعرها 6 ملايين دولار (ما يوازي 180 مليون جنيه مصري)، وبجواره رزم من الدولارات فئة المائة دولار تقدر بالتقريب بمليون دولار حسب البيان العاجل للنائبة (ما يوازي 30 مليون جنيه مصري).

وأضافت النائبة في طلب الإحاطة: أن السؤال الذي نتوجه به إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، هو مدى التزام الفنان محمد رمضان بسداد الضرائب السنوية المستحقة عليه في موعدها القانوني؟ ومدى التزامه بتقديم الإقرار الضريبي؟ وهل هو مطابق لأجوره الحقيقية؟ ومطابق للبيانات التي يتم الحصول عليها من الجهات المختلفة؟

محمد رمضان تقاضى في جعفر العمدة 65 مليون جنيه مصري

محمد رمضان في طائرته الخاصة وبجواره مئات الآلاف من الدولارات

وكشفت عضو لجنة الخطة والموازنة عن أن الفنان محمد رمضان الذي يطلق على نفسه أنه «نمبر وان» في مصر نتيجة أنه الأعلى أجرًا في الوسط الفني، وفقًا لأرقام غير رسمية، تقاضى نتيجة مشاركته في عمله الفني الأخير "جعفر العمدة" ما يقدر بـ65 مليون جنيه مصري، يفوق عن الأجر الذي تقاضاه في مسلسل «مشوار» في رمضان 2022، إذ تحصل على 45 مليون جنيه كأجر عن عمله الفني، وهو نفس الأجر الذي تقاضاه في مسلسل "موسى- رمضان 2021"، أي أن إجمالي ما تقاضاه محمد رمضان خلال 3 سنوات في 3 أعمال درامية ما يوازي 155 مليون جنيه مصري، غير مضافًا عليه أجره نتيجة مشاركاته في إعلانات واحتفالات غنائية داخل مصر وخارجها.

محمد رمضان متهم بالتهرب الضريبي

كما كشفت النائبة البرلمانية أنه في يونيو 2022، واجه محمد رمضان، اتهامًا بالتهرب الضريبي على خلفية تقديمه إقرار ضريبي تضمن بيانات غير صحيحة عن أرباحه ومكاسبه، إذ أخفى أرقام دخله الرسمية وسجل أرقاما لا تعبر عن دخله الحقيقي.

واختتمت النائبة آمال عبد الحميد في طلب أحاطتها بأن محمد رمضان، طوال مشواره الفني، لم نر له أي إسهامات أو مشاركات مجتمعية، ففي كل دول العالم، نرى لنجوم الفن دورًا مجتمعيًا تجاه بلدهم في إطار المسئولية المجتمعية لهم.