بعد الصلاة على النبي.. «الأوقاف» تتستر على قائد تشكيل عصابي بالشرقية (مستندات)

ذات مصر

وجه وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، قبل أيام قليلة، إدارات المساجد في جميع أنحاء الجمهورية بالصلاة على نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم،  بعد صلاة الجمعة لنحو ثلاث دقائق إلى خمس دقائق، لكنها نسيت أو تناست أن تتأكد من سلوك العاملين بها.

«الأوقاف» تحدثت عن الفوائد العظيمة التي سيحدثها قرار الوزير الأخير، وتأثيره على النشء وحث الجميع على الاقتداء بسلوك النبي محمد، لكن واقعة مؤسفة سجلتها إدارة الأوقاف في محافظة الشرقية، وتحديدًا إدارة أوقاف أبوحماد.

تشكيل عصابي في إدارة أوقاف أبوحماد

إدارة الأوقاف بأبوحماد، ضمت عاملًا يتزعم تشكيلًا عصابيًا مكون من أبنائه الاثنين، ثلاثتهم لهم معلومات جنائية فالأب حبس في قضية سرقة وحكم عليه في أكثر من جنحة، والأبناء أحدهم محبوس حاليًا في قضية سرقة، والآخر هارب مطلوب ضبطه على ذمة قضايا سرقة وضرب.

عامل مسجد الإمام مالك، "محمد ع ا" اتهم بالاستيلاء على الأراضي الزراعية وفرض السيطرة والإتاوات على أصحاب الأراضي، ويتخذ مع أبنائه من عزبة أبوعجوة التابعة لمركز أبوحماد مركزا لممارسة نشاطهم الإجرامي المتعدد.

 ويضم التشكيل الإجرامي عامل "مسجد الامام مالك"محمد ع ا" هارب ومتعدد الأحكام الجنائية ومطلوب ضبطه في قضايا شيكات، وسرقة وضرب، وإتلاف وسب وقذف، ونجله "ف مالك"، هارب من عدد من التهم، بالإضافة إلى نجله عمرو المحبوس على ذمة قضايا سرقة، ويعاونهم عامل بمسجد "الخلفاء الراشدين"، يدعى "علي م ح".

شكاوى الأهالي دون جدوي.. و«الأوقاف» تتستر على العامل

وقدم الأهالي وأصحاب الأراضي المستولى عليها شكاوى عديدة لإدارة الأوقاف بأبوحماد، ومديرية الأوقاف بالزقازيق، للمطالبة بنقل العاملين "محمد ع"، وعلي م"، خارج المحافظة بل على العكس تستر عليهما، ويثبت حضورهما إلى العمل على خلاف الحقيقة، وفقًا لعدد من الأهالي. 

وكشفت مستندات حصلت «ذات مصر» على نسخة منها، أن العامل "محمد ع" بعد تنفيذ حكم نهائي بحبسه لمدة عام على ذمة قضايا سرقة عاد إلى عمله بعد صدور خطاب من إدارة أوقاف أبوحماد يفيد أنه بمأمورية عمل وإجازة، بالمخالفة القانون.

ووفقًا للمستندات التي حصلت عليها «ذات مصر»، فالعامل "محمد ع"، حكم عليه في عدد من القضايا بينها السجن لمدة عام في قضية سرقة بالإضافة إلى عدد من قضايا الضرب والتي قضي فيها بالكفالة، وصدر قرار مباشرة عمله بعد قضاءه آخر مدة عقوبة في 21 مارس 2021.

وأوضح المستند الصادر من إدارة أوقاف أبوحماد، أن العامل كان في فترة إجازة اعتيادية أثناء فترة سجنه في قضية سرقة، بخلاف المسجل في أوراق المحاكم.

وكشفت صحيفة الحالة الجنائية للعامل وأبنائه الاثنين التي أطلعت عليها «ذات مصر» أن العامل وأحد أبنائه مطلوب ضبطهما وإحضارهما على ذمة عدد من القضايا، فضلًا عن تنفيذ عدد من الأحكام في قضايا سرقة وضرب ضد الأب، في حين الأبن الثاني مسجون بالفعل على ذمة قضية أخرى.