العاصفة الترابية تعكر صفو المصريين.. محصول المانجو ينخفض إلى الثلث

ذات مصر

كشف تجار سوق العبور عن تراجع كبير في إنتاجية محصول المانجو في المحافظات، نظرًا للتقلبات الجوية، وأهمها العاصفة الترابية الأخيرة، ليصل إلى الثلث.

العاصفة الترابية

وأكد التجار لـ«ذات مصر» أن العاصفة الترابية الأخيرة إضافة إلى طبيعة وخصوصية زراعة المانجو وأنها من الزراعات التي تنتج سنة بكثرة والسنة الأخرى يتراجع فيها الإنتاج، كانت السبب وراء تراجع المحصول إلى الثلث.

وتوقع حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، تراجع الإنتاج الخاص بمحصول المانجو بسبب العاصفة الترابية التي عصفت بالبلاد خلال اليومين الماضيين، وتساقط العقد الحديث خلال مرحلة التزهير، ما تسبب في انخفاض حبوب اللقاح وفشل عملية التلقيح.

الأسعار سترتفع

أما بالنسبة للأسعار فيقول النجيب إنها ستخضع لألية العرض والطلب، وإنها سترتفع، مشيرًا إلى أن المانجو ليست من السلع الاستراتجية التي سينزعج المواطن من ارتفاع ثمنها.

وأوضح رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، أن متوسط صادرات مصر للدول العربية سيتراجع هذا العام؛ حيث تصدر مصر من 35 إلى 55 ألف طن من المانجو، مشيرًا إلى أن كل الإنتاج سيوجه لتغطية الطلب المحلي.

وفي سياق متصل قال أحد كبار تجار سوق العبور، إن الفلاح المصري تعرض لخسائر كبيرة خلال العام الجاري بسبب الأمراض والتقلبات الجوية السيئة وعدم وجود إرشاد زراعي، ما أدى إلى زراعات عشوائية وإنتاج ضعيف.

وأوضح التاجر أنه من بين الأمراض مرض الهباب الأسود، وهو من الأمراض الخطيرة وتسببها حشرة المن، وهي حشرة تتعامل مع التقلبات الجوية ومع اللزوجة، وتسببت في خسائر الفلاحين، حيث كانت أشجار المانجو في مرحلة التزهير وهي حساسة جدا لتغيرات درجة الحرارة وارتفاع نسبة المياه الجوفية في التربة ونسبة الرطوبة والجفاف، فتؤدي التقلبات المناخية من ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة وشدة الرياح إلى إصابة الأشجار بالأمراض وخاصة الهباب الأسود، وسقوط الأزهار، وقلة نسب العقد وعدم اكتمال تحجيم الثمار وبالتالي ضعف الإنتاجية وتأخر الإنتاج.

أنواع المانجو

وبين بأن المانجو الصعيدي لم تسد فجوة مانجو منطقة القناة، وتتنوع أصناف المانجو المحلية في الإسماعيلية، مثل، "السكرى، والزبدة، والعويس، والصديق، والهندي، والملوكي، وتيمور، والدبشة"، والأصناف الأجنبية التي تزرع في الإسماعيلية منها، "الكيت، وناعومي، وتومي أتكينز، وياسمينا وسنسيشن".

وأضاف بأن مانجو مدن القناة متراجعة وبدأت تدريجيًا في الظهور، مشيرًا إلى أن شهر يونيو يشهد كل عام ظهور طرح محافظة الإسماعيلية، لافتا بأن المانجو تظهر بوفرة خلال شهور يوليو وسبتمبر وأكتوبر.

وأوضح أنه يوجد أكثر من 115 صنف متداول في الأسواق المحلية، وبالمقارنة بالأسواق العالمية فإن مصر الأرخص لأصناف المانجو  ويتم تصدير المانجو إلى دول الخليج.