السعودية ترصد مليار دولار لاستقطاب نجوم كرة القدم في أوروبا

ذات مصر

لا يتوقف النشاط السعودي عن الاستثمار والتوسع في مجالات الصناعة والترفيه، فدخلت السعودية  بكامل قوتها في المجال الرياضي، تمهيدًا لاستضافتها كأس العالم، وكأس العالم للأندية العام المقبل، فتعمل السعودية على استقطاب كبار نجوم كرة القدم. وكانت البداية من كريستيانو رونالدو، ديسمبر الماضي.

خطة تطوير النشاط الرياضي السعودي

وكشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن السعودية وضعت خطة مدعومة من أعلى المستويات في البلاد وممولة من صندوق الثروة السيادية، من أجل تحويل الدوري المحلي لكرة القدم إلى وجهة لأفضل المواهب الكروية في العالم.

قالت الصحيفة إن السعودية تسعى لجذب بعض أشهر لاعبي كرة القدم في العالم للانضمام إلى كريستيانو رونالدو الذي يلعب في نادي النصر السعودي، مضيفة أن قوائم بأسماء اللاعبين المستهدفين وضعت بالفعل وجرى أيضا تأميل التمويل اللازم لذلك.

وتشير الصحيفة إلى أن الأندية السعودية تتواصل بالفعل مع اللاعبين الذين يتقبلون فكرة الانتقال إلى المملكة من خلال عرض عليهم رواتب سنوية هي الأعلى في تاريخ كرة القدم.

 وفقا لما نقلته «نيويورك تايمز» عن أشخاص على اطلاع بالمشروع، فإن الدوري وليس الأندية، سوف يتفاوض مركزيًا بشأن انتقالات اللاعبين ومن ثم يحدد وجهتهم لناد معين.

لم يتم الإعلان عن حجم التمويل الذي خصص للمشروع، لكن مسؤولين مطلعين أبلغوا الصحيفة أنه سيكون ضخما جدا، فقد تصل الصفقات لأكثر من مليار دولار لأجور حوالي 20 لاعبا أجنبيًا.

نقل ملكية الأندية السعودية الشعبية إلى صندوق الاستثمارات العامة

وفي سياق متصل أعلن وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، أمس الاثنين، عن خطة جديدة للسعودية لتطوير كرة القدم والاستثمار فيها، تتضمن نقل ملكية أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى صندوق الاستثمارات العامة «صندوق الثروة السيادية السعودي».

وقال وزير الرياضة، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إنه تم نقل ملكية نادي القادسية إلى «أرامكو»، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا للهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور إلى شركة نيوم.

 وتابع الوزير: ستكون ملكية الصندوق في كل ناد بنسبة 75%، وستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية- لكل نادٍ من الأندية الأربعة- مالكة لما نسبته 25% من النادي.

وقال الأمير عبد العزيز، إن 13 ناديا نجحت في إنشاء شركات خاصة للاستثمار الرياضي، مضيفًا أن مشروع استثمار وتخصيص الأندية الرياضية يمثل تحولًا نوعيًا وتاريخيًا.

ويتضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية تحويل 4 أندية رياضية وهي الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى شركات؛ يكون كل منها مملوكا من صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسات رياضية غير ربحية لكل ناد، وهي مؤسسة أعضاء كل من نادي الاتحاد والأهلي والنصر والهلال.

جاء هذا القرار ضمن خطة التطوير والتنمية التي تستهدفها المملكة العربية السعودية لتطوير قطاع الرياضة المحلية  بالدولة.

كريم بنزيما يوقع مع الاتحاد 3 سنوات

وقع المهاجم الفرنسي المخضرم كريم بنزيما عقدا للانتقال لنادي الاتحاد بطل الدوري السعودي لمدة 3 سنوات، على ما أفاد الثلاثاء مصدر في نادي مدينة جدة وكالة «فرانس برس».

وقال المصدر المقرّب من المفاوضات والذي طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخوّل التحدث للإعلام "بنزيما وقّع على عقود انتقاله للاتحاد لثلاث سنوات بدءًا من الموسم المقبل"، دون تحديد قيمة الصفقة.

ويأتي هذا بعد ساعات من توقعات بشأن انتقال قائد فريق ريال مدريد الإسباني السابق، وفيديوهات وتغريدات حول وجهة بنزيما إلى نادي الاتحاد.

وكان موقع «تشيرينغيتو تي في» على تويتر، نشر أحدث فيديو ويظهر فيه المهاجم الفرنسي كريم بنزيما رفقة رئيس نادي الاتحاد السعودي أنمار الحائلي ونائبه أحمد كعكي في العاصمة الإسبانية مدريد.

لم تتوقف السعودية على وجود بنزيما ورونالدو فقط في الدوري المحلي ولكن تسعى لتوسع الاختيارات، ويأتي على هذه القائمة النجم الأرجنتيني ليو ميسي، خصوصا بعد إعلان فسخ تعاقده مع نادي باريس سان جيرمان، ولم تتحدد وجهة ميسي حتى الآن.