قبل انطلاق مارثون الثانوية العامة.. النصائح والإرشادات الواجب على الطالب إتباعها

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2023

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مارثون امتحانات الثانوية العامة 2023 حيث يبحث الطلاب عن الإجراءات اللازمة لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023، ومن المقرر عقدها يوم الاثنين المقبل، وأيضا المحظورات والنصائح الواجب الالتزام بها خلال هذه الأيام.

 

تعليمات لطلاب الثانوية العامة

وكشف خبراء تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة متمثلة في التأكد من عدد أوراق كراسة الأسئلة وصحة كلا من ورقتي إجابة “البابل شيت” والأسئلة المقالية قبل بدء الإجابة، وضرورة ملئ البيانات الخاصة بالطالب بكراسة الأسئلة وورقتي إجابة البابل شيت والأسئلة المقالية باللغة العربية وبخط واضح، وتظليل الدوائر الخاصة برقم الجلوس ونموذج الامتحان بالقلم الجاف.

كما يجب تظليل الدائرة بالكامل الدالة على الإجابة الصحيحة فى كراسة البابل شيت وحظر تظليل جزء منها، وعدم كتابة الإسم أو رقم الجلوس في غير المكان المخصص لذلك بكراسة الأسئلة وكذلك ورقتي إجابة البابل شيت والأسئلة المقالية.

وتظليل الدائرة ذات الرمز الدال على الإجابة الصحيحة بالقلم الجاف تظليلاً كاملاً بورقة البايل شيت، وعدم اختيار أكثر من إجابة لسؤال اختيار من متعدد، إجابة الأسئلة المقالية في المكان المخصص لها بورقة أسئلة الامتحانات، وعدم تداخل إجابات الأسئلة المقالية بإجابات أسئلة الاختيار من متعدد فى ورقة الإجابة على أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

وعدم الدخول إلى مقر الامتحان بأي كراسات أو مذكرات أو الهاتف المحمول أو التابلت أو أي أجهزة تساعد على الغش، كما لا يسمح بخروج الطالب من الامتحان إلا في النصف ساعة الأخيرة من الزمن المقرر لامتحان أي مادة، ولا يسمح بخروج الطالب إلا بعد تسليم كراسة الأسئلة وورقتي إجابة البابل شيت والأسئلة المقالية و كتاب المفاهيم.

 

محظورات امتحانات الثانوية العامة
 

وكشف الخبراء محظورات الامتحانات، وتمثلت في عدم التأخر على موعد بدء لجنة الامتحان أكثر من 15 دقيقة، ويمنع على طلاب الثانوية العامة الإجابة في كراسة الأسئلة، والالتزام بالإجابة على أسئلة امتحانات الثانوية العامة في كراسة البابل شيت والورقة المخصصة للأسئلة المقالية.

وعدم اصطحاب التليفون المحمول داخل لجنة الامتحان أو أى وسيلة إلكترونية، وعدم القيام بأى أعمال شغب أو إخلال بأعمال امتحانات الثانوية العامة، وعدم القيام بأي محاولة غش أو تصوير أسئلة أو أجوبة ورفعها على مواقع الغش أو جروبات الغش.

وكذلك عدم ترك كراسة البابل شيت أو الإجابة فارغة دون كتابة، وعدم ترك أي علامات داخل كراسة الإجابة تظهر شخصية أو هوية الطالب.

وفي حالة التأخر عن موعد بدء الامتحان في أي مادة مدة لا تزيد عن 15 دقيقة بعذر يقبله رئيس اللجنة يسمح للطالب بدخول الامتحان، وإذا زادت مدة التأخير عن ذلك لا يسمح للطالب بدخول الامتحان في هذه المادة فقط.

وعلى الطالب مراعاة إحضار جميع الأدوات اللازمة لامتحان أي مادة، إذ لا يصرف للطالب إلا كراسة الأسئلة وورقتي إجابة البابل شيت و الأسئلة المقالية وكتاب المفاهيم.

 

نصائح تربوية مهمة لطلاب الثانوية العامة 2023

 

من جانبه، أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس عدد من النصائح التربوية والنفسية لطلاب الثانوية العامة 2023.

وتمثلت في أنه يجب تحديد الأهداف والكليات التي يحلم الطالب بدخولها، والبعد عن الأقاويل حول صعوبة الامتحانات وعدم التأثر بالأشخاص الذي يبثون طاقة سلبية.

واستكمال ما تبقى من استذكار المقررات التي لم ينتهي الطالب من استذكارها، وإدارة الوقت بشكل جيد مع تخصيص وقت لمراجعة المقررات، وأن الهدف من حل الامتحانات والتدريبات ليس مجرد الحصول على الدرجة بل لمعرفة ما هي أجزاء المقرر التي لم يتقنها الطالب بعد، مشيرا إلى أنه لا نجاح بدون مراجعة المادة أكثر من مرة أو حل تدريبات عليها.

 

ومن جانبه وضع الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه مع موقع “ذات مصر” عدد من الإرشادات المهمة النفسية التي يجب مراعاتها قبل دخول امتحانات الثانوية العامة 2023 حيث أنه لا يجب التعامل بحزم شديد مع الأبناء فى فترة الامتحانات، ومنعهم من وسائل الترفية مثل التليفزيون أو الهواتف المحمولة وغيرها لأن هذا الأسلوب سيؤدي إلى حدوث صدمة نفسية شديدة ويمكنه أن يؤثر بشكل كبير على الامتحانات.

 

 

إرشادات نفسية مهمة للتعامل مع الطلاب

 

وقدم “هندي”هندي" عدة إرشادات تمثلت في عدم النظر للناحية الدراسية والتعليمية نظرة تضخمية مثل الثانوية العامة والشهادة الإعدادية، حتى لا يحدث رهاب على الطالب، مما يجعله لا يتذكر ما قام بدراسته.

ويسير بشكل طبيعي مع وضع ضوابط محددة لأدوات الترفية، وتوفير مكان جيد الإضاءة والتهوية، ووضع نظام غذائي جيد وصحي لتنشيط القدرات العقلية حيث يجب أن يتناول الطالب الخضروات والفاكهة والبيض والمكسرات والسمك لتنشيط الذاكرة.

وتنظيم الوقت بين المذاكرة وحل الأسئلة للتدريب على الأسئلة الصعبة، وضبط الساعة البيولوجية ولعب رياضة منزلية، ومراعاة الوزن النسبي للمواد وحجمها طبقًا لكل مادة وتنويع الحواس خلال المذاكرة، ابتسامة الأهل في وجه الطالب، وتقدير مجهوده وتحضير أدواته قبل الامتحان بحب.