صندوق النقد: ننتظر تنفيذ الحكومة المصرية التعهدات المتفق عليها

ذات مصر

شددت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أنطوانيت ساييه، إن الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة وحثيثة ومشجعة لدعم البرنامج الإصلاحي الحالي لتجاوز الأزمة الراهنة، أهمها وثيقة ملكية الدولة والتي تعد خطوة أولى جيدة للغاية.

صندوق النقد ينتظر

وأكدت أنطوانيت، في تصريحات تلفزيونية ببرنامج «كلمة أخيرة»، ضرورة الانتقال إلى التنفيذ الكامل لتلك السياسية، متابعة: «بناءً على ما سمعناه أثناء المناقشات في اليومين الماضيين، فإن تلك الجهود جارية بالفعل؛ وكنا سعداء بمعرفه ذلك، وينبغي الدفع قدمًا بكامل الطاقه لتسريع هذه الجهود لتكون قادرة على رؤية نتائج ملموسة، وننتظر تنفيذ التعهدات المتفق عليها».

وأشارت إلى توقع الصندوق أن تحقق الحكومة "نتائج تنفيذية ملموسة" تساعد في استعادة الثقة في برنامج الإصلاح الاقتصادي على مدار الأسابيع المقبلة، مرجحة حدوث تطورات إيجابية لتسريع المراجعة المقررة للشريحة التالية من قرض صندوق النقد البالغ 3 مليارات دولار.

وشددت على ضرورة اتخاذ قرارات السياسة النقدية بناء علي معلومات واتجاه واضح، منوهةً بأن الصندوق يرى أنه ربما يكون من الضروري أن يستمر المركزى في رفع أسعار الفائدة، وأن هذا القرار يجب أن يتخذ بحذر أيضا.

كان صندوق النقد الدولي أعلن تأجيل مراجعته الأولى لبرنامج القرض الممنوح لمصر، والتي كانت مقررة في منتصف مارس الماضي، الخاصة ببرنامج التمويل البالغ 3 مليارات دولار.

برنامج بيع الشركات مستمر

ونفذت الحكومة المصرية أولى الصفقات ضمن البرنامج خلال شهر مايو، وباعت حصتها في شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، بالإضافة إلى 10% في شركة المصرية للاتصالات.

وقرر مجلس إدارة إقتصادية قناة السويس، طرح 20% من أسهم شركة بورسعيد لتداول الحاويات فى البورصة المصرية.

وحسب الأهلي فاروس، متوقع زيادة رأس مال الشركة السعودية المصرية للإستثمارات الصناعية لتستحواذ على 70% من أسهم شركة النصر للزجاج والبلور فى الأسابيع القادمة.

وجددت شركة "أكتيس وادرا هولدينج" الماليزية إهتمامها بشراء حصة بمحطة كهرباء مصربمبلغ يصل إلى ملياري دولار تقريبًا.

التعويم الجديد في سبتمبر

ووفق تقارير إعلامية، فمن غير المرجح أن يتجه البنك المركزي المصري لتخفيض جديد في قيمة الجنيه قبل سبتمبر المقبل مع انحسار الضغوط الاقتصادية والتوقعات بتحقيق إيرادات قوية من السياحة والنظرة الإيجابية بشأن برنامج الطروحات، حسبما كشف "سيتي غروب" في تصريحات حديثة.