وزير الكهرباء: تلقينا عرضا للربط الكهربائي مع أوروبا عبر إيطاليا

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

 كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، عن وجود عرض مقدم  من شركة سكاتك النرويجية لـ الربط الكهربائى مع أوروبا عبر إيطاليا، وتم التنسيق مع شركة بلجيكية تعمل فى مجال إنزال الكابلات البحرية بالبحر المتوسط للمشاركة فى مشروعات الربط الكهربائى مع أوروبا بإجمالى 3000 ميجاوات قابلة للزيادة إلى 10 آلاف ميجاوات.

وأضاف وزير الكهرباء، اليوم الأحد خلال الندوة التى نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة أنه ما زال العمل جاريا على مشروعات الربط الكهربائى مع أوروبا من خلال اليونان وإحدى الشركات اليونانية، لافتا أنه تم إنجاز 20% من الربط الكهربائى مع السعودية.

ربط الكهرباء مع أوروبا 

وقال الوزير إنه جار استبدال محطات الطاقة الحرارية منخفضة الكفاءة ذات الانبعاثات العالية بالطاقة المتجددة، وكذلك تدعيم شبكة نقل الكهرباء على الجهود الفائقة باستثمارات 2043 مليون دولار، مع رفع كفاءة شبكة النقل لاستيعاب 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة.

وأكد الوزير أن الدولة المصرية تقدم العديد من الحوافز لتعزيز استثمارات القطاع الخاص فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وهو ما سيفتح آفاقا جديدة لتصدير الطاقة النظيفة لأوروبا.

وقال  شاكر، إن هناك 6 مشروعات طاقة متجددة تحت الإنشاء تمثل استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 4.4 مليار دولار لتوليد 2500 ميجاوات.

مضيفا أنه من المخطط أن تصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات بحلول عام 2025.

ولفت الوزير إلى أن المشروعات الجديدة في الطاقة المتجددة تساهم في تعزيز فرص تصدير الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وإفريقيا، وأنه جاري العمل على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.