انفراد بالصور: ننشر صور المخطوطات النادرة المضبوطة مع مسؤول مجلس الدولة

ذات مصر

حصلت "ذات مصر" على صور حصرية للمضبوطات الأثرية والمخطوطات والكتب النادرة التي تم العثور عليها مع مسؤول بمجلس الدولة.

حوى تقرير اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للأثار بقطاع الأثار المصرية،  أن المسؤول عثر معه على 20 عملة معدنية ترجع إلى العصر اليوناني الروماني، وعملتين معدنيتين للعصر العباسي الأول، و13 عملة معدنية للعصر العثماني، و12 عملة معدنية لعصر "أسرة محمد علي"، و"سنجة" ترجع لعصر الملك فاروق، ومخطوط مكون من 10 صفحات من المصحف الشريف الأولى منه مذهبة، وأيضا جزء من أوراق الكتاب "الشافية الكافية" للفرقة الناجية للعلامة "شمس الدين إبن القيم" وأجزاء من كتاب "البصلمودية"، وتبين أن جميع هذه القطع أثرية ونادرة ولا يسمح بحيازتها أو الإتجار فيها.


كما جاء تقرير اللجنة المشكلة من دار الكتب والوثائق القومية لتبين أنها 16 كتاب وأجزاء من الكتب، يحتووا على قيم فكرية وفنية تعد حمايتها مصلحة قومية، و11 وثيقة ومطبوعات تعدوا من الوثائق التاريخية، وجميعهم يخضعوا للحماية القانونية بموجب قانون حماية المخطوطات.

وكانت النيابة العامة أحالت، أسامة إ. م.، 50 سنة، باحث قانوني بمجلس الدولة، إلى المحاكمة الجنائية على خلفية إتهامه بالإتجار في عملات أثرية مخالفا بذلك أحكام القانون، كما تاجر في قطع أثرية بالمخالفة لأحكام القانون.

كما وجهت له تهم أنه حاز مخطوطات دون إبلاغ الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية خلال الميعاد المقرر، وأنشأ حساب على تطبيق "فيس بوك" وذلك بهدف ارتكاب جرائمه.

وضبطت الجهات المختصة مع المتهم "سنجة" الملك فاروق وأثار مصرية ويونانية ورومانية وعثمانية وعباسية وأثار ترجع إلى أسرة "محمد علي باشا" وكتب ومخطوطات "أثرية وسحرية" ووثائق أثرية نادرة جدا تمثل "أمن قومي".