إرشادات جمال شعبان لتجنب الإصابة في الأجواء الحارة

جمال شعبان
جمال شعبان

أكد الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن فصل الصيف يعني العرق والجلطات وهناك تأثيرات خطيرة لارتفاع درجات الحرارة على مرضى القلب بشكل خاص.

وقال “شعبان”: “العبد لله منذ سنوات من أوائل المهتمين بتاثير حرارة الجو وموجاتها وتحدثت مرارا وتكرارا عن الصيف والعرق والجلطات ممنوع  الصيام منعاً باتاً  في هذا الجو الجهنمي وعلى مسئوليتي لمرضي الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الاذينية  وهبوط عضلة القلب ومرضي السكر ومرضي الكلي وخاصة الطاعنين في السن”.

 

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أنه يؤكد دائما على أهمية الماء البارد غير المثلج في الوقاية وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، مستشهدا بقول الله تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي” حيث أوصى بتناول 3 لتر ماء بارد يوميا قبل الشعور بالعطش لأن العطش ريما يكون نذير الجفاف لكن حذار من شرب الماء المثلج وانت جسمك ساخن وقادم من الشارع".

وتابع بأهمية تناول عصير القصب وتناول البطيخ  والخضراوات والفواكه والخيار والكنتالوب مع تجنب التوابل والتبغ والمشروبات الغازية والشاي الساخن والشوربة الساخنة كما ينصح بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف.

وأكد أهمية تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة  ولا تخرج الا بمظلة أو الكاب والتكييف مهم جدا لأن المروحة لا تلطف الحرارة وفي حالة عدم توافر التكييف  يتوجب الاغتسال كل 3 ساعات كما أن الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة “ومن نعمره ننكسه في الخلق”.