عمان تطلب الاستفادة من خبرات مصر في مجالات التخطيط التنموي والاقتصادي

ذات مصر

التقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، ووزير الاقتصاد العماني سعيد الصقري، على هامش فعاليات اجتماع وزراء التنمية ضمن أعمال مجموعة العشرين بالهند في الفترة بين 11 إلى 13 يونيو الجاري.

وتناول اللقاء البحث عن سبل التعاون الفني بين البلدين والدعم الذي قد تقدمه مصر لعمان في مجال الاقتصاد الكلي والتنمية.

وأكدت السعيد خلال اللقاء، على عمق العلاقات التي تربط جمهورية مصر العربية بسلطنة عمان الشقيقة، مؤكده حرص مصر على دعم أواصر التعاون ونقل الخبرات التي قد تحتاجها السلطنة في أي من المجالات المتنوعة، مقترحة انضمام عمان لمبادرة تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية، وقدمت لهم دعوة لحضور فاعليات إطلاق مؤشر تنافسية المحافظات والذي من المقرر إطلاقه قريبًا.

وطلب وزير الاقتصاد العماني، الدعم من مصر في عدة مجالات تضمنت الاستفادة من خبرات مصر في مجال التخطيط التنموي، وإعداد جداول المدخلات والمخرجات بالتعاون مع معهد التخطيط القومي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ووحدة الحسابات القومية بالوزارة.

تضمنت أوجه الدعم المطلوبة الاستعانة بوحدة الاقتصاد الكلي بالوزارة في إعداد دراسات قياس الأثر والتنبؤات الخاصة بالاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى الاستفادة من تجربة مصر في الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة، و تبادل الخبرات في إعداد التقارير الطوعية الوطنية والمحلية، وكذلك ما يتعلق بالإصلاحات الهيكلية.