رئيس الوزراء: ندعم مختلف الخطوات التي تتخذها العراق اليوم لدحر الإرهاب

ذات مصر

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، إن العلاقات المصرية العراقية تاريخية ممتدة الجذور، مشيرًا إلى  التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة، والتحديات المتزايدة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني، عقب اجتماع اللجنة العليا المصرية ـ العراقية المشتركة، أن زيارة شياع لمصر مرتين خلال 3 أشهر تعكس الاهتمام الواضح بدعم وتعزيز علاقات التعاون مع مصـر.

وأشار إلى أن التحديات تتطلب منا جميعًا أن نكثـف من جهود العمل المشترك، وأن نسعى لاستكشاف واستغلال كل فرصة ممكنة من أجل تعظيم وحسن استثمار ما لدينا من إمكانات، مبينًا أن ناقش مع نظيره العراقي العديد من الموضوعات التي تهم الجانبين.

مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين  

وذكر أن المباحثات شهدت استعراض مقترحات زيادة حجم التبادل التجاري، وتفعيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات الربط الكهربائي، والإسكان، والسياحة، والشباب والرياضة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي موضوعات محل اهتمام مشترك، وشهدت توقيع مذكرات التفاهم في ختام المباحثات الموسعة.

ونوه رئيس الوزراء إلى أنه سيشهد ونظيره العراقي اليوم، افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري العراقي، بحضور مميز لنخبة من رجال الأعمال في البلدين، للاستماع إلى رؤى ومقترحات مجتمع الأعمال، متطلعًا لأن يكون ذلك بداية لشراكة مشتركة بين القطاع الخاص في الدولتين في العديد من مشروعات التنمية.

مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق

قدم مدبولي، بخالص التهنئة إلى رئيس الوزراء العراقي، بمناسبة إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 2023 و2024 و2025، مشيداً بتقديم الحكومة العراقية لهذه الموازنةِ الثلاثية الطموحة، والتي تستند إلى الرؤية الإصلاحية لبرنامج الحكومة، وما يتضمنه من خطوات إجرائية وحلول عملية لموضوع تأخُر تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أن هذه الخطوة المهمة ستنعكس إيجابيًا برامج التعاون مع مصر، بما في ذلك تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار في العراق، من جانب شركات مصرية، في إطار الآليات المختلفة التي تقر في هذا الصدد، مؤكداً أن الشركات المصرية منفتحة، وستعمل على نقل خبراتها في مجالات التنمية وإعادة الإعمار لبلدنا الثاني العراق، وذلك من خلال الشراكات مع شركات عراقية لنقل هذه الخبرات.

وشدد مدبولي على وقوف مصر قيادة وشعبًا مع مختلف الخطوات التي يخطوها العراق اليوم لدحر الإرهاب، والحفاظ على استقرار الدولة العراقية، وتحقيق مختلف آمال وتطلعات أبناء شعبها الشقيق.