وزير النقل: إنشاء «خط التجارة العربي» مع الأردن والعراق للتصدير لأوروبا وأمريكا

وزير النقل
وزير النقل

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بلغت تكلفتها حوالي 9 مليارات جنيه حيث تستهدف 5 ملايين دولار شهريًا وكانت عبارة عن أرض بحاجز أمواج يطلق عليها "كوع القرد"، وقد تم إجلاء الرمال من البحر لتنفيذ أعمال الردم في 12 مليون متر مكعب، وعملنا على تحسين التربة عقب أعمال الردم.

وأضاف الوزير خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، وأعمال التطوير في الميناء، إضافة إلى مراسم رفع علم مصر على السفينة وادي الملوك، إنه يتم حاليًا إدخال 17 كيلومتر سكك حديد كهرباء إلى جانب السكك الحديدية "الديزل"، من خلال توفير 22 كيلومترا من السكك الحديدية داخل الميناء، فضلا عن تنفيذ طرق خرسانية لتتحمل الحمولات الثقيلة.

ونوه بأن مساحة ميناء السخنة زادت 4 ملايين متر مربع، ليصل إجمالي مساحة الميناء إلى 25 كيلو مترًا مربعًا، موضحًا أن 13 شركة مصرية وطنية تقوم بتنفيذ 18 كيلومتر أرصفة داخل ميناء السخنة وبلغت نسبة تنفيذ الأرصفة حاليًا 80%، فيما بلغت نسبة تنفيذ أعمال التكريك لـ70 مليون متر مكعب من الرمال، 27% حيث تقوم بتنفيذها 3 شركات منها شركة أجنبية وشركتين مصريتين وطنيتين. 

وأشار إلى أن شركة النيل العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل قامت بتنفيذ حواجز أمواج بطول 3270 مترا ووصلت نسبة التنفيذ إلى 94%، فيما وصلت نسبة تنفيذ أعمال الطرق الخرسانية 55%، وذلك بأحدث معدات الخرسانة في العالم، لـ17 كيلو مترا من الطرق الخرسانية والأسفلتية والإنترلوك، داخل الميناء. 

وأوضح وزير النقل أنه يتم حاليًا زيادة 17 كيلومترا للسكك الحديدية، لتصل إلى 22 كيلو مترا وتقوم بتنفيذها شركات مصرية وطنية بالتعاون مع هيئة سكك حديد مصر ووصلت نسبة التنفيذ 70%. 

التعاون مع الأردن والعراق

وذكر ممر العريش طابا له خصوصية وأهمية كبيرة جدا، حيث يبدأ من ميناء طابا على خليج العقبة والبحر الأحمر، وحتى ميناء العريش على البحر المتوسط، ويربط بينهما خط سكك حديدية من طابا إلى العريش، ثم من العريش إلا بئر العبد بأطوال 335 كم، ويجرى رفع كفاءة خط (بئر العبد- بالوظة – فردان) والذي كان قد سُرقت قضبانه في أحداث 2011 بنسبة 100% ولم يتبق منه إلا محطاته.

أضاف وزير النقل في كلمته بافتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأعراض بميناء الإسكندرية: "قصدنا في ميناء العريش ألا يخدم الخط من العريش إلى طابا فقط، ولكن خططنا لكي يمر بمنطقة الصناعات الثقيلة، لإحياء المنطقة بالكامل".

وأكمل كامل الوزير: "بناء على طلب أشقائنا في الأردن والعراق، عملنا بروتوكول لإنشاء خط يسمى بخط التجارة العربي، هيجيب بضائع الأردن والعراق بل ودول الخليج على نقل بري عندهم أو سكك حديدية عندهم، إلى منطقة العقبة، وإحنا من العقبة إلى طابا عندنا شركة الجسر العربي للملاحة – شركة مملوكة للثلاث دول الأشقاء - تنقل بعبارات من العقبة إلى طابا ونوبيع، ثم نتحرك بريا بالصادرات الأردنية إلى كل دول أوروبا وأمريكا عبر هذا الخط".