بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. «المركزي الأوروبي» يرفع الفائدة

ذات مصر

واصل البنك المركزي الأوروبي مسيرة رفع الفائدة في اجتماعه اليوم الخميس وأقر زيادة بربع نقطة مئوية ليصل معدل فائدة الاقتراض في منطقة اليورو إلى 3.5%، والفائدة على الإقراض الهامشي من المركزي الأوروبي إلى 4.25% والفائدة الأساسية إلى 4%، وذلك ضمن مساعي كبح معدلات التضخم المرتفعة.

ويأتي قرار المركزي الأوروبي بالزيادة في الوقت الذي توقف فيه الفيدرالي الأمريكي مؤقتاً عن رفع الفائدة في اجتماعه أمس الأربعاء، لمراقبة تأثير قرارات الزيادة السابقة على البيانات الاقتصادية الأميركية، حيث استمر الفيدرالي في التشديد النقدي على مدار 15 شهراً بدأت في مارس 2022 وشملت 10 قرارات برفع الفائدة لتصل إلى نطاق بين 5 و 5.25%.

ليست الأخيرة

مازال هناك إجماع بين المحللين والمستثمرين على زيادة أخيرة الشهر المقبل، ما يرفع حجم التشديد النقدي منذ يوليو الماضي إلى 425 نقطة أساس؛ وهو سيناريو يشير العديد من صانعي السياسة إلى أنهم قد يدعمونه.

ومن غير المسبتعد زيادة مرة أخرى في الاجتماع التالي، في سبتمبر، خاصة إذا كانت التوقعات ربع السنوية المحدثة تظهر استمرار معدل التضخم المرتفع. لكن التعهد بذلك في هذا المنعطف سيكون مفاجأة.

التأثير على النمو

تجنبت منطقة اليورو الوقوع في الركود الاقتصادي خلال فصل الشتاء، إذ نمت اقتصادات دول المنطقة في الفصل الأول من 2023، على الرغم من أن التضخم لا يزال يمثل خطراً.

وتوسع اقتصاد المنطقة المكوّنة من 20 دولة بنسبة 0.1% في الربع الأول، بأقل من متوسط ​​التقديرات البالغ 0.2% في استطلاع أجرته بلومبرغ للمحللين. ارتد اقتصادا فرنسا وإيطاليا من القراءات السلبية في الأشهر الأخيرة من العام الماضي، في حين اكتسبت إسبانيا الزخم، وتماسك اقتصاد ألمانيا.