تفاصيل مبادرة تركيب اللولب بالولادة القيصرية.. واستشاري: غير مستحب "خاص"

ذات مصر

بدأت محافظة البحيرة في مبادرة لتركيب اللولب كوسيلة لتنظيم الأسرة أثناء عمليات الولادة القيصرية في المستشفيات العامة واختياره كوسيلة آمنة لمنع الحمل لعدم احتوائه على هرمونات واستمراره لمدد زمنية طويلة حيث يتولى الأطباء إقناع السيدة الحامل بأهمية استخدام الوسيلة المناسبة، وقبل الولادة يتم توقيع إقرار من السيدة الحامل بموافقتها على تركيب اللولب أثناء العملية القيصرية.

 

مبادرة تنظيم الأسرة بتركيب اللولب في محافظة البحيرة

كشف الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة في محافظة البحيرة  تفاصيل المبادرة التي أطلقتها المحافظة، موضحا أنه كان هناك مبادرة دشنتها وزارة الصحة والسكان لخفض معدلات المواليد من خلال استخدام وسائل تنظيم الأسرة ولكنها كانت تحقق نسب منخفضة لا تتعدى 5% والأداء ضعيف والنسب قليلة ولكن استطاعت "البحيرة" أن ترفع النسب بشكل كبير.

 

متى بدأت المبادرة بالبحيرة ونسب نجاحها؟

وقال الدكتور هاني جميعة،لـ" ذات مصر" إن المحافظات الأخرى أصبحت تسير على نهج محافظة البحيرة وتأخذها كمثل يحتذى به، مشيرًا إلى أنهم بدأوا هذه المبادرة منذ سنة حيث كانت نسب النجاح 5% ولكنها أصبحت تقترب من 90% الآن حيث وصلت إلى 89.2% في شهر مايو الماضي 2023 وهو يعتبر انجازا حقيقيا حيث كان يتم استهداف نسبة 90% في نهاية العام ولكن يمكن تحقيقها في نهاية يونيو الجاري.

 

هل يتم توفير جميع وسائل تنظيم الأسرة؟ ولماذا التركيز على اللولب؟

وأضاف وكيل وزارة الصحة في محافظة البحيرة، أن جميع وسائل تنظيم الأسرة متوفرة في المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية ويتم التثقيف الصحي للسيدة الحامل المنتفعة وعرض جميع الوسائل عليها ولكن يتم التركيز على اللولب بشكل أكبر لأنه أكثر الوسائل الأمنة غير الهرمونية والأطول في المفعول والذي يستمر حتى 10 – 12 عام ويتم إقناعها بأفضل وسيلة.

 

هل يتم كتابة إقرار من جميع السيدات المنتفعات؟

ولفت إلى أن الأمر يعتمد على حرية شخصية للسيدة المنتفعة ففي حالة موافقتها بعد الإقناع وعرض جميع الوسائل عليها واختيار تركيب اللولب يتم كتابة إقرار وهو أمر طبيعي وإلزامي ويتم في أي إجراء تدخلي مع الجسم مثله كأي عملية جراحية وبالتالي يتم تركيب اللولب لها في إطار مبادرة المحافظة لتنظيم الأسرة.

 

لماذا تم التركيز على اختيار اللولب مع الولادة القيصرية؟

ونوه وكيل صحة البحيرة خلال حديثه أنه تم اختيار تركيب اللولب مع الولادة القيصرية لأن البطن تكون مفتوحة والرحم مفتوح معلقا: "الطبيب بيكون شايف كل حاجة قدامه لكن الولادة الطبيعية محتاج يفتح من تحت مبنعملش أي إجراء زيادة في أي شيء وتركيبه في القيصرية بتكون أكثر ضمانا".

 

كيف بدأ تنفيذ المبادرة؟ 

بدأت المبادرة في محافظة البحيرة من خلال إقناع الأطباء والفريق الطبي ككل ومن ثم الرائدات الريفيات لإقناع السيدات وبدأت النسب تزيد من 5% إلى 10% ثم 20% وبدأت تزداد بمرور الوقت وإقناع عدد كبير من السيدات حتى وصلت خلال عام إلى 89.2% فعندما نصل إلى 90% نسبة النجاح هو رقم غير موجود في العالم.

 

وكشف وكيل صحة البحيرة أن الفريق الطبي مقتنع تماما بالفكرة والمبادرة وبدأ تنفيذ ذلك في العيادات الخاصة ايمانًا منهم بذلك وسيتم نقل هذه المبادرة إلى باقي العيادات والمستشفيات الخاصة لأهميتها في تنظيم الأسرة وخفض معدلات المواليد لتقليل الكثافة السكانية.

 

استشاري نسا وتوليد: غير مستحب تركيب اللولب أثناء الولادة

في حين، علق الدكتور رضا النجار، استشاري أمراض النساء والتوليد، على تركيب اللولب أثناء إجراء عملية الولادة القيصرية، موضحًا أنه إجراء غير مستحب أثناء الجراحة لأن هدف العملية الرئيسي يكون الخروج بالطفل والأم بصحة جيدة أولًا بدون نزيف أو أي مشكلة صحية أخرى ناجمة عن عملية الولادة.

وقال الدكتور النجار في تصريحات خاصة لموقع "ذات مصر"، إنه يفضل تركيب "اللولب" - وسيلة تنظيم الأسرة- بعد مرور 40 يوما من إجراء عملية الولادة وبعد نزول الدورة الشهرية التي تقوم بتنظيف الرحم ويكون ذلك بعد مرور 5 أيام أي يكون الرحم عاد إلى طبيعته ويكون اللولب الوسيلة الأكثر أمانًا حرف T ويكون من البلاستيك أو النحاس والطبيب هو من يحدد الوسيلة الأنسب للسيدة وفقا لحالتها الصحية إذا كان الرحم صغير أو كبير وهل كانت ولادة واحدة أم اثنين.

 

وأضاف استشاري أمراض النسا والتوليد،  أن اللولب يستمر من 5 إلى 7 سنوات ويتم المتابعة مع الطبيب وفي حالة حدوث أي مشكلة صحية مثل نزيف يمكن أن يتم إزالته في أي وقت حسب رغبة السيدة ويكون تركيبه أو إزالته وفقًا لموافقة صريحة من السيدة، فالطبيب يقترح ويوضح ما يناسب حالتها ولكنها من تقرر في النهاية ماذا تريد؟.