كفر الشيخ الأكثر سخونة.. زحام شديد على صناديق الاقتراع بالغرف التجارية.. (صور)

ذات مصر

شهدت انتخابات الغرف التجارية زحام شديد على لجان الاقتراع خلال الساعات الأولى للاقتراع في عدد كبير من المحافظات تتقدمهم غرفة محافظة كفر الشيخ التي كانت الأكثر سخونة، لتضاهي الانتخابات البرلمانية من حيث الإقبال والزحام.

كفر الشيخ تتصدر المشهد

حيث تشهد لجان “كفر الشيخ وبيلا والحامول ودسوق” اقبال شديد، فيما تشهد محافظات دمياط والإسكندرية والدقهلية والغربية وشمال وجنوب سيناء ومرسى مطروح والغربية والإسماعيلية وبنى سويف والجيزة زحامًا كبير وسط ارتباك بسبب قرار محكمة القضاء الإداري الخاص باستبعاد نواب البرلمان من الترشح لانتخابات الغرف التجارية بتقدمهم أمين حزب مستقبل وطن عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة السابق.

الغرف التجارية بالمحافظات

وجدير بالذكر أن انتخابات الغرف التجارية تجري، اليوم السبت، في 15 محافظة، حيث إنه تم حسم الانتخابات في 12 غرفة بالتزكية، وهي غرف القاهرة والشرقية وأسيوط وسوهاج والقليوبية والسويس والفيوم والمنيا والأقصر وأسوان والفيوم وبورسعيد.

ويبلغ عدد أعضاء مجالس إدارات الغرف التجارية المنتخبين وفقا لقانون الغرف 194 عضوا في الـ 27 غرفة، بواقع 11 بالقاهرة و9 بالإسكندرية و8 في كل من غرف المستوى الأول وهي بورسعيد ودمياط والجيزة والغربية والشرقية وأسيوط والدقهلية والجيزة وسوهاج وكفر الشيخ، و7 أعضاء في كل من غرف المستوى الثاني وهي القليوبية والمنوفية والإسماعيلية والسويس والفيوم وبني سويف والمنيا وجنوب سيناء وقنا وأسوان وشمال سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر، و6 أعضاء في كل من غرف المستوى الثالث وهي الوادي الجديد والأقصر.

دور وزير الصناعة

ويقضي قانون الغرف التجارية على قيام وزير التجارة والصناعة بتعيين نصف عدد أعضاء مجالس إدارات الغرف واستكمال تشكيل مجلس الإدارة من المنتخبين والمعينين، حيث يتم انتخاب رئيس الغرفة وأعضاء هيئة مكتب الغرفة.

كما يقوم الوزير بتعيين 6 أعضاء بمجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، والذي يتم تشكيله من رؤساء مجالس إدارات الغرف على مستوى الجمهورية، تمهيدًا لانتخاب رئيس الاتحاد للدورة الجديدة وأعضاء هيئة مكتبه.

وبدأت العملية الانتخابية في تمام الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الخامسة مساءً، ويمكن الاستمرار في حالة وجود ناخبين لم يدلوا بأصواتهم ومتواجدين في مكان الانتخاب.