أرقام صادمة.. كم زادت أسعار اللحوم من 2010 إلى 2023؟

ذات مصر

شهدت أسعار اللحوم في مصر، قفزات متتالية خلال الآونة الأخيرة، حتى تجاوزت الـ400 جنيه للكيلو في بعض المناطق، مع قرب العيد الأضحى، في ظل قرارات البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، بالإضافة إلى شح الدولار، وارتفاع أسعار الأعلاف.

وأكد تجار ومربون، أن أسعار اللحوم البلدي والمستورد شهدت ارتفاعا كبيرا في مناطق مختلفة من المحافظات بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والتربية وقرب عيد الأضحى.

وقال سعيد زغلول نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة الجيزة، إن أسعار اللحوم واصلت الارتفاع خصوصًا مع اقتراب عيد الأضحى والذي ترتفع الأسعار فيه عادة، مبينًا أن الارتفاع الحالي في الأسعار بسبب عزوف المربيين عن تربية الحيوان نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، والمتمثلة في الأعلاف والخدمات البيطرية.

ونوه إلى أن مصر تعانى من ندرة في الثروة الحيوانية منذ فترة طويلة، ووجود نقص في المعروض، مشددًا على أن ارتفاع الأسعار الحالي هو مجرد انعكاس لازدياد تكلفة الإنتاج، وليس له علاقة باستغلال التجار كما يروج البعض.

أسعار اللحوم «قائم» من 2010 إلى الآن

وارتفعت أسعار اللحوم خلال الـ12 عامًا الماضية بأكثر من 600%، فكان سعر الكيلو القائم في نهاية حكم الرئيس المصري السابق يبلغ من 21 جنيهًا إلى 28 جنيها، في حين بلغ في الآونة الأخيرة من 120 جنيهًا إلى 160 جنيهًا.