بين التسريب والغش.. تفاصيل امتحانات الجيولوجيا والتفاضل بالثانوية العامة

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2023

أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم، ومادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) للشعبة العلمية رياضيات، ومادة علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

وتباينت آراء طلاب الثانوية العامة اليوم الأحد حول الامتحانات، حيث أثار امتحان الجيولوجيا الجدل منذ صباح اليوم حيث أعرب الطلاب عن سعادتهم بامتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023، وأنه في مستوى الطالب المتوسط وكان يحتوى على بعض الأسئلة التي تميز بين الطالب المتفوق والطالب العادي.

 

الغش في الثانوية العامة 2023

 

وأدى طلاب الثانوية العامة امتحان الجيولوجيا 2023 صباح اليوم الأحد الموافق 9 يوليو 2023، فى تمام الساعة التاسعة صباحاً واستمر الامتحان لمدة ثلاث ساعات، حيث انتهى طلاب الثانوية العامة من أداء امتحان الجيولوجيا فى تمام الساعة الثانية عشر صباحاً.

 

تداولت جروبات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعى صورا لامتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023 صباح اليوم الأحد الموافق 9 يوليو 2023، عقب بدء لجان امتحانات الثانوية العامة ودخول الطلاب اللجان، وأن الصور المتداولة تخص الامتحان الفعلي.

 

التعليم تحقق في تداول امتحان الجيولوجيا اليوم

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أخبارا بتداول امتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023، وبدأت على الفور التحقيق في الأمر وتتبع الصور المتداولة لـ امتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023 عبر جروبات الغش للتأكد من صحتها والكشف عن مصدرها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتطبيق قانون الغش عليهم.

وعلى أحد جروبات الغش على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” المعروف باسم “تسريب امتحانات تالتة ثانوي 2023”  جاء يزعم فيه أن امتحان الجيولوجيا تم تسريبه منذ الساعة 12 أمس السبت بصورة يظهر فيها توقيت تسريب الامتحان مناشدا باقي الطلاب للانضمام وحجز المواد المقبلة بسعر جيد.

 

ولم يقف الأمر عند ذلك بل “شاومينج” أيضا نشر على مجموعته لتسريب الامتحانات أنه تم وصول امتحان الجيولوجيا وامتحان علم النفس وامتحان الرياضة التفاضل والتكامل قبلها بيوم، مؤكدًا أنه سيتم تسريب الامتحان في الموعد المحدد لكل الشعبة انتظرونا معادنا الساعة 12 بليل والساعة 4 الفجر.

 

رصد 4 حالات غش إلكتروني اليوم 

ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (4) حالات غش إلكتروني، حالتان فى مادة علم النفس والاجتماع، بمحافظتى القاهرة والشرقية، وحالة واحدة فى مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) بمحافظة المنوفية، وحالة واحدة فى امتحان مادة الجولوجيا بمحافظة بنى سويف، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول.

 

وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

ضبط المسئولين عن تصوير امتحان التفاضل والتكامل وتحويلهم للنيابة

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم ضبط المسئولين عن تصوير أسئلة امتحان مادة التفاضل والتكامل للثانوية العامة بجوار بلاعة بدورة مياه في لجنة مدرسة على مبارك الابتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، مشددا على أنه تم تحويل رئيس اللجنة ومراقب أول اللجنة إلى التحقيق العاجل بمقر الوزارة لمسئوليتهما الكاملة عن الواقعة.

تأخير كراسات الأسئلة في احدى اللجان


أما بالنسبة لما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي من ادعاءات بشأن امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بلجنة الشهيد طيار محمد عادل شبل الثانوية المشتركة التابعة لإدارة الباجور التعليمية بالمنوفية، تؤكد الوزارة أن الادعاءات غير صحيحة تماما وأنه تم تأخر دخول كراسات الأسئلة لعدد (9) طلاب باحدى لجان المدرسة، وتم تعويض هؤلاء الطلاب عن هذا الوقت، مشيرة إلى أن ما أثير عن تسريب الامتحان إدعاءات ليس لها أى أساس من الصحة.

 

توزيع درجات امتحان الجيولوجيا 


وأوضحت الوزارة أن المجموع الكلي لامتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023 هو 60 درجة والدرجات موزعة ومقسمه على أسئلة امتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023 بالكامل حيث يقدر مجموع الأسئلة المقالية بـ4 درجات فقط لا غير من أصل الـ 60 درجة، ويقدر مجموع الأسئلة الموضوعية اختيار من متعدد لامتحان الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2023 نحو 56 درجة فقط.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن امتحان الجيولوجيا يحتوي على عدد سؤاليين مقاليين فقط ويقدران بـ 4 درجات ويضم على 44 سؤال موضوعي اختيار من متعدد مقدرين بـ 56 درجة.

 

عقوبة الغش أو محاولة تسريب امتحانات الثانوية العامة


ونص القانون أن تكون عقوبة من يقوم بكل هذه الأفعال بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وفرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

 

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن كل من شارك في ارتكاب مثل هذه الجرائم السابق ذكرها، تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

نهاية امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوشكت امتحانات الثانوية العامة 2023 على الانتهاء، حيث ينتهي الطلاب من أداء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام يوم الخميس المقبل، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الفلسفة والمنطق، ويؤدي طلاب شعبة علمي علوم امتحان الأحياء للثانوية العامة، ويؤدي طلاب شعبة علم رياضة امتحان الجبر والهندسة الفرعية للثانوية العامة 2023.