السيرة الذاتية للمستشار حسني عبد اللطيف الرئيس الجديد للنقض والأعلى للقضاء

ذات مصر

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار حسني عبد اللطيف نائب رئيس محكمة النقض، ليتولى منصب رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، خلفا للمستشار محمد عيد محجوب.

ووقع الاختيار على المستشار "حسني" والذي كان يشغل رئيس المكتب الفني لمحكمة النقض، بعد ترشيح أقدم 7 نواب لرئيس محكمة النقض، وكانت المفاضلة بينه وبين المستشار وجيه حنا نائب رئيس محكمة النقض ومساعد وزير العدل والذي كان مرشح من قبل وزير العدل عمر مروان، إلا أن الاختيار وقع على "حسني".

وتم الاختيار بطريقة التعيين من بين أقدم 7 نواب من نواب رئيس محكمة النقض عملا لنص المادة 185 من الدستور المصري.

ويعد المستشار حسني عبداللطيف الرئيس رقم 49 لمحكمة النقض المصرية، وهو من خريجي كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1977، ولديه باع طويل في العمل القضائي حيث بدأ حياته القضائية وكيلاً للنائب العام في عام 1978 وعلى مدار 8 سنوات تقلد خلالها العديد من المناصب القيادية بالنيابة العامة، ثم عين قاضياً بالمحاكم الابتدائية منذ 1986 وتم ندبه للمكتب الفني لمحكمة النقض المصرية إلى أن عين قاضياً بها في عام 1999 وأصبح نائباً لرئيس محكمة النقض منذ عام 2001.

وخلال عملة بمحكمة النقض ترأس الدائرة المدنية وندب رئيساً للمكتب الفني لمحكمة النقض فضلاً عن عضويته بلجنة الأحزاب السياسية، ومحكمة القيم العليا.

وبذلك ينضم "حسني" إلى عضوية المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية بجانب رؤساء الجهات والهيئات القضائية ورئيس المحكمة الدستورية العليا للنظر في مشروعات القوانين المنظمة لشئون الجهات و الهيئات القضائية وشروط تعيين أعضائها وترقيتهم و تأديبهم.