المفوضية الأوروبية: انضمام تركيا للاتحاد لا علاقة له بانضمام السويد للناتو

ذات مصر

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، أن تصديق تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي غير مرتبطين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت: لدى الاتحاد الأوروبي عملية انضمام واضحة للغاية، وهناك مجموعة معينة من الخطوات التي يجب على الدولة المرشحة اتخاذها، وهذه العمليات، أي عضوية السويد في الناتو وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن ربطها.

وأوضحت ممثلة المفوضية الأوروبية، آنا بيسونيرو، أن المفوضية الأوروبية تراقب تقدم الدول المرشحة وسينشر المراجعة السنوية القادمة لهذا التقدم، في أكتوبر.

وسبق وأن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية سيسهل انضمام كييف لحلف الناتو مشيراً إلى أن بلاده تؤيد سياسة الباب المفتوح للحلف.

وأضاف أردوغان أن متوقع أن يفتح الاتحاد الأوروبي الطريق أمام عضوية تركيا بالتكتل حتى تتمكن أنقرة من تمهيد الطريق لانضمام السويد إلى الناتو.

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، لبحث انضمام السويد إلى حلف الناتو عشية قمة الحلف السنوية.