بيلد الألمانية: ألمانيا وأمريكا سترفضان طلب عضوية أوكرانيا للناتو

ذات مصر

ذكرت صحيفة بيلد الألمانية، اليوم الإثنين، أن ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، سترفضان طلب عضوية أوكرانيا بحلف شمال الأطلسي الناتو، في قمة الحلف المقبلة المقرر عقدها غدا الثلاثاء على مدار يومين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وأوضحت بيلد الألمانية أن برلين وواشنطن ستضغطان لإعلان بيان ختامي في قمة الناتو يقتصر على مواصلة دعم أوكرانيا.

وأشار مصادر في الحكومة الألمانية، إلى أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، لن توجه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام للحلف خلال قمة الناتو.وقالت المصادر اليوم الاثنين في برلين: الوقت لم يحن بعد لدعوة أوكرانيا لاتخاذ خطوات ملموسة نحو العضوية، ولا يوجد إجماع بين الحلفاء على ذلك أيضا.

وترى ألمانيا أن التركيز يجب أن يكون الآن على مساعدة أوكرانيا في الوضع الحالي بطريقة ملموسة للغاية، فيما أشارت المصادر إلى أن ألمانيا تضطلع بدور خاص باعتبارها ثاني أكبر داعم لأوكرانيا في توريد الأسلحة.

وفي مطلع هذا الأسبوع جعل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مشاركته في القمة مشروطة باتخاذ قرار بشأن احتمالات انضمام أوكرانيا للحلف.


وقال زيلينسكي، في مقابلة مع شبكة إيه بي سي الأمريكية بُثت أمس الأحد: نريد اتخاذ جميع القرارات خلال القمة، في هذه الحالة ستكون مشاركتي محسومة، لا أريد أن أذهب إلى فيلنيوس للتسلية إذا كان القرار قد اتخذ بالفعل.


من جهتها، هددت روسيا اليوم الاثنين، بأنها ستتخذ إجراءات مضادة حال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، مشيرةً إلى إن ذلك سيؤدي إلى عواقب سلبية على الهيكل الأمني الأوروبي المدمر جزئيا بالفعل، وسيعد خطرا وتهديدا لبلادنا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إن اتخاذ مثل هذه الخطوة سيتطلب ردا قويا وواضحا من جانب روسيا.