أبو الغيط: مبادرة عاجلة لإنقاذ الموسم الزراعي السوداني

أبو الغيط
أبو الغيط

قال الدكتور أحمد أبوالغيط، أمين جامعة الدول العربية، إن قمة مصر الخاصة بدول جوار السودان، جاءت لبحث سبل إنهاء الأزمة الحالية وتداعياتها السلبية وغير المسبوقة على مستقبل السودان وأمن واستقرار جواره، مشيرا إلى أن مجلس الجامعة اهتم منذ اندلاع الأزمة ببحث سبل استعادة السلم والاستقرار في السودان، باعتبارها أحد أهم أولويات الجامعة العربية.

كلمة أبو الغيط في قمة دول جوار السودان

وأضاف أبوالغيط، خلال كلمته أمام قمة دول الجوار السوداني التي تستضيفها القاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي مجلس الجامعة المنعقد بشأن السودان، طالبت بوقف جميع الاشتباكات المسلحة وحفظ سلام وأمن السودانيين، مع ضمان وحدة أراضيه وسيادته.

وتابع: “حرصت الجامعة العربية في جميع جهودها على التنسيق مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمنظمات الإنسانية ذات الصلة، لما يمثله الوضع من تحدٍ كبير للسلم والأمن، ومن المحددات الأساسية للموقف العربي لعلاج الأزمة في السودان، يعتمد على الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها ومساعدتها قدر الإمكان على الاستمرار في أداء مهامها بشكل طبيعي وتجاوز الصعوبة التي تواجهها، مع معارضة أي تدخل خارجي في الشأن الداخلي السوداني، والتضامن الكامل مع السودان لضمان استقلاله ووحده أراضيه”.

قال أحمد أبو الغيط إن حل أزمة السودان أولوية ضرورية للجامعة العربية، موضحا أن جامعة الدول العربية تدعو إلى الحفاظ على المدنيين بالسودان، كما أنه يجب معارضة أي تدخل خارجي في الشأن السوداني، متابعا :"ندعم مسار جدة في إيجاد حل نهائي لأزمة السودان.. دول جوار السودان يجب أن تكون في قلب عملية التنسيق، ويجب مشاركة السودان في المبادرات مع دول الجوار".

وأضاف أبو الغيط: حرصت الجامعة العربية في جميع جهودها على التنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وأيضا المنظمات الإنسانية ذات الصلة مما يمثله الوضع من تحدي كبير للسلم والأمن في هذا البلد العربي الهام.

محددات أساسية للموقف العربي 

واستطرد الأمين العام لجامعة الدول العربية: “أود أن أتناول محددات أساسية للموقف العربي التي يمكن ان تساعد في حل الأزمة، أولا: يجب الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها ومساعدتها قدر الإمكان على الاستمرار في أداء مهامها بشكل طبيعي وتجاوز الصعوبات التي تواجهها”.

وأكمل أبو الغيط: ثانيا: معارضة أي تدخل خارجي في الشأن السوداني والتضامن الكامل مع السودان في سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه، ثالثا: وقف إطلاق النار بشكل دائم وفوري يسمح باستئناف العملية الانتقالية، رابعا: التأكيد على أهمية دور دول الجوار التي تواجه الأعباء الإنسانية الأمنية الكبيرة للأزمة.

إطلاق مبادرة عاجلة لإنقاذ الموسم الزراعي السوداني 

وتابع أنه سيتم  تعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة فى الوضع بالسودان، لافتا إلى أن الجامعة العربية أطلقت مبادرة عاجلة لإنقاذ الموسم الزراعي السوداني، ويجري حاليا بحثها مع الجانب السوداني، مجددا إلتزانم الجامعة بالاستمرار فى بذل كافة الجهود التي من شأنها تعزيز الجهود العربية والإفريقية لإنقاذ لمستقبل السودان.