حصلت على 15 ميدالية.. فلسطين تسجل أفضل مشاركة لها بدورة الألعاب العربية

ذات مصر

تمكن الرياضيون الفلسطينيون، حتى الان، من انتزاع 15 ميدالية في دورة الألعاب العربية الرياضية المقامة في الجزائر، والتي ستختتم في الخامس عشر من يوليو. 

وانطلقت النسخة الـ15 لدورة الألعاب العربية، في الخامس من الشهر الجاري، بمشاركة أكثر من 3800 رياضي من 22 دولة عربية، وسط حفل ضخم شهده استاد "الخامس من جويليه"، في ذكرى استقلال الجزائر.

وكانت اللجنة الأولمبية الفلسطينية، قد أقرت المشاركة في البطولة العربية، خلال شهر أبريل الماضي، حيث تمثلت فلسطين بألعاب كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطاولة، والمصارعة، والكاراتية، الجودو، والألعاب الباراولمبية (كرة سلة، ألعاب قوى)، والشطرنج، ورفع الأثقال، والسباحة، وألعاب القوى، والملاكمة.

ميداليات فلسطين

وسجلت أيقونة السباحة الفلسطينية، فاليري ترزي النتيحة الأبرز بين الرياضيين الفلسطنيين، حيث استطاعت السباحة المقيمة في الولايات المتحدة، من انتزاع 6 ميداليات لبلادها، منها ذهبيتين وثلاث فضيات وبرونزية، ليلمع اسمها بين الرياضيين العرب، وتدون تاريخًا جديدًا في الرياضة المائية.

كما حصل الفلسطينيون على 5 ميداليات برونزية في منافسات الكرة الحديدية، بواسطة اللاعبات مروة الفرا، وشهد الخطيب، وروان صافي في ثلاثي الإناث، إلى جانب كل من زهور الخطيب واللاعب حاتم النجار. فيما خطف الملاكم وسيم أبو سل الأنظار، حين حقق ميدالية برونزية في منافسات الملاكمة لوزن 57 كيلوغرامًا.

السباح الفلسطيني يزن البواب

وفي حديث لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، قالت النجمة الفلسطينية فاليري ترزي، المولودة في قطاع غزة: "يشرفني أن أمثل بلدي فلسطين، وأن أتنافس باسم المنتخب الوطني، وكلي أمل بأن أجعل رياضة السباحة الفلسطينية فخورة بي، وكذلك عائلتي التي تعيش في قطاع غزة منذ القرن الثامن عشر".

وأضافت ترزي أنها بدأت ممارسة رياضة السباحة منذ أن كانت طفلة عمرها 4 أعوام، ورغم أنها مارست رياضات أخرى، مثل الهوكي والتنس والسوفتبول، إلا أنها فضلت السباحة لأنها صعبة وتتطلب التحمل والتنسيق والاتقان الفني، فضلًا عن حاجة هذه الرياضة للتفاني والتركيز.

وإلى جانب ترزي، برز اسم السباح الفلسطيني يزن البواب، الذي أهدى بلاده ميدالية ذهبية في سباق 100 متر ظهر. 

وتعد هذه المشاركة من أفضل المشاركات الفلسطينية في الدورات العربية، خاصة في عدد الميداليات الذهبية التي جاءت عن طريق رياضة السباحة التي وضعت السباحين الفلسطينيين في مقدمة ترتيب الدول العربية. 

يذكر أن الجزائر تتصدر جدول ترتيب البلاد العربية في الميداليات برصيد 87 ميدالية، تليها المغرب بـ19 ميدالية، فتونس بـ18 ميدالية.