بي بي سي: خفر سواحل اليونان أغرق قارب هجرة وألصق التهمة بمهربين مصريين

ذات مصر

كشف تحقيق أجرته “بي بي سي” إلى أدلة تلقي كثير من الشكوك بشأن رواية خفر السواحل اليوناني الخاصة بغرق سفينة مهاجرين في المتوسط قبل شهر من الأن بأن الأمر الذي تسبب في غرق عدد كبير ممن كانوا على متنه وقد يكونوا بالمئات.

 

غرق سفينة مهاجرين في المتوسط 

 

واستطاعت فرق الإنقاذ من انتشال 82 شخصا، لكن الأمم المتحدة تقدر أن عدد من فقدوا ممن كانوا على متن القارب المنكوب قد يصل إلى أكثر من 500 مهاجر.

 

وبعد فقدان المئات في غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليونان، اتهم خمسة ناجين التقتهم وكالة فرانس برس قرب أثينا، خفر السواحل بأنهم لم يسعوا لإغاثتهم.

 

ونوه رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسو تاكيس في بروكسل أن "المسؤولية الحقيقية تقع على عاتق العصابات الإجرامية التي ملأت القارب بأشخاص يائسين عبر قطع وعود كاذبة برحلة آمنة من دون حتى تأمين سترات نجاة لهم".

 

بعيدا عن عناصر الشرطة اليونانيين الذين يشرفون بتشدد على المدخل إلى مخيم اللاجئين في مالاكاسا شمال أثينا، لا يخفي اللاجئ السوري حسن البالغ 26 عاما غضبه حيال خفر السواحل الذين نددت منظمات غير حكومية ووسائل إعلام ببطء تدخلهم.يقول "لم يتهيّأ لي أبدا أن خفر السواحل اليونانيين كانوا يريدون إنقاذنا".

 

ويعتبر حسن من الناجين الـ 104 وبينهم الكثير من السوريين، الذين انتشلهم خفر السواحل بعد غرق قارب الصيد المحمل بالمهاجرين.

 

وبحسب إفاداتهم، كان القارب يقل في قعره ما بين 600 و750 راكب بينهم نساء وأطفال لم يكن بالإمكان إنقاذهم.

 

يروي أحمد السوري البالغ 27 عاما "لا أعرف كم كان عددهم تماما، لكننا كنا نسمع نحيبهم وصراخهم".

 

ولقى ما لا يقل عن 82 شخصا غرقا وفقد المئات حين انقلب قارب الصيد الذي انطلق من ليبيا متوجها إلى إيطاليا في 14 يونيو قبل أن يغرق في 15 دقيقة على مسافة 57 ميلا بحريا من بيلوس بجنوب اليونان.

 

وأوضحت كالة الحدود الأوروبية "فرونتيكس"، أن السلطات اليونانية رفضت عرضا قدمته لها بإمدادها بدعم جوي إضافي.

 

وذكر الناجون الخمسة الذين التقتهم وكالة فرانس برس أن خفر السواحل ألقوا حبالا مرتين باتجاه قارب المهاجرين لجرّه.