رئيس الاتحاد الأفريقي: تسريع فكرة المنطقة الحرة القارية الإفريقية الموضوع الأساسي في 2023

رئيس الاتحاد الأفريقي
رئيس الاتحاد الأفريقي

قال غزالي عثماني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، رئيس جزر القمر إن تسريع فكرة المنطقة الحرة القارية الإفريقية، الموضوع الأساسي الذي يعمل عليه الاتحاد خلال عام 2023.

 

كلمة رئيس الاتحاد الأفريقي في قمة تنسيقية الاتحاد الأفريقي 

 

وأضاف رئيس الاتحاد الأفريقي، خلال كلمته اليوم الأحد وذلك ضمن أعمال الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، أن “السوق المشترك فرصة كبيرة ورائعة للقارة الإفريقية، حتى تكون مدمجة ومتحدة”.

 

وأشار “غزالي” إلى البنك الإفريقي يحاول جاهدًا لمساعدة دول القارة، مستشهدًا بجهود البنك لتحسين أداء المنطقة الحرة القارية الإفريقية، في أكتوبر لعام 2022.

 

كما نوه رئيس الاتحاد الأفريقي أن البنك الإفريقي ساعد عددا من الدول الإفريقية على تحسين أدائها الاقتصادي، معقبًا: "نحاول اتخاذ خطوات جادة وفعلية، وأدعو كل الدول أن توفر الدعم للبنك؛ من أجل تحسين خطة أجندة 2063".

وأكد عثماني غزالي، حرص الاتحاد على تعزيز السلام في القارة السمراء، لافتًا إلى دعمه المرحلة الانتقالية في مالي وبوركينا فاسو، موضحًا أنه شارك في اجتماعات أنجولا الخاصة بالكونغو الديمقراطية؛ لمحاولة حل النزاع الذي استمر أكثر من 20 عامًا، مستطردًا: “نريد أن نرى إفريقيا بأسرها قارة سلمية، وأحاول جاهدًا الابتعاد عن الحروب لنعيش بسلام في دولنا”.

 

القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي

 

وانطلقت، صباح اليوم الأحد، أعمال الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، والمنعقدة في العاصمة الإفريقية نيروبي، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.