«فيليب موريس» تتراجع عن تطبيق الزيادة الجديدة.. مصادر: تنتظر «القيمة المضافة»

ذات مصر

تراجعت شركة فيليب موريس، اليوم الأحد عن تطبيق الزيادة الجديدة في أسعارها بعد ساعات قليلة من الإعلان دون بيان أسباب القرار الجديد.

وكشفت مصادر مقربة لـ«ذات مصر»، أن تراجع الشركة جاء انتظاراً لإقرار التعديل على ضريبة القيمة المضافة المطبقة على أسعار منتجاتها.

وكانت شركة فيليب موريس، قررت رفع أسعار السجائر في مصر، بمتوسط يتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، منها سجائر إل إم وسجائر ميريت عالية الجودة، وسجائر مارلبور الحمراء والزرقاء اعتبارا من الاثنين 17 يوليو .

وقال إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات لـ"ذات مصر"، إن شركة فيليب موريس رفعت أسعار السجائر 5 جنيهات في مصر، على أصناف المارلبورو والميريت، مشيرًا إلى أن الشركة رفعت أسعار منتجاتها من سجائر إل إم بواقع 3 جنيهات للعلبة .

وتشمل قائمة أسعار منتجات الشركة بحسب خطابها حصل علبها لـ«ذات مصر» على نسخة منه الآتي:

ميريت بأنواعها: 64 جنيهًا

مارلبورو أحمر: 59 جنيهًا.

مارلبورو دهبي: 59 جنيهًا.

مالبورو crafted بأنواعها: 49 جنيهًا.

إل إم أحمر: 42 جنيهًا.

إل إم أزرق:42 جنيهًا.

إل إم فضي: 42 جنيهًا.

إل إم Forward أصبحت 42 جنيها.

وتعد هذه الزيادة هي الثانية في أقل من شهرين فسبقتها زيادة في شهر أبريل الماضي، وقامت شركة فيليب موريس مصر بزيادة أسعار منتجات السجائر والتبغ التي تبيعها في السوق المحلي، بين جنيهين و6 جنيهات للعبوة باختلاف نوعه، وتصل إلى 7 جنيهات في الميريت.

وارجع امبابي، سبب الزيادة  إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، بجانب صعوبة تدبير السيولة الدولارية اللازمة للاستيراد، مما يجعل الشركة غير قادرة على تحمل ارتفاع التكاليف.

يذكر أن “فيليب موريس – مصر والمشرق العربي”، أن فيلب موريس تستهدف بحلول عام 2025، ما لا يقل عن 50% من صافي إيراداتها من هذه المنتجات، منوها بأن الإيرادات الصافية للمنتجات الخالية من الدخان تشكل 30,4 من إجمالي إيرادات الشركة.